رئيس التحرير
عصام كامل

وزراء داخلية دول 5+5 يعقدون اجتماعا بالجزائر الإثنين المقبل

جانب من أحد اجتماعات
جانب من أحد اجتماعات دول 5+5 - صورة أرشيفيية

يعقد وزراء داخلية دول مجموعة "5+5" اجتماعا يوم الإثنين القادم بالعاصمة الجزائرية من أجل مناقشة الوضع الأمنى فى الساحل، والتحديات التى تواجه الدول المغاربية على وجه الخصوص.


وذكرت تقارير صحيفة جزائرية مساء أمس الأربعاء أن أعمال الاجتماع - الذى يستمر يومين ويرأسه وزير الداخلية الجزائرى دحو ولد قابلية- سيتناول أيضا استعراض المخاطر التى تتهدد الدول المتاخمة للساحل خاصة على ضوء التطورات الأخيرة التى تعرفها المنطقة منذ التدخل العسكرى الفرنسى فى شمال مالى موضحة أن هذه الدول تواجه عدة مخاطر وتدفع ضريبة هذا التدخل، بالنسبة لمحاولات اختراق الحدود بسبب الأسلحة المنتشرة فى المنطقة، فضلا عن نزوح الآلاف من الملايين نحو هذه الدول.

وأضافت التقارير أن الاجتماع سيناقش أيضا التحديات الأمنية الأخرى المرتبطة بمكافحة الإرهاب، مثل تأمين الحدود البرية بين دول المنطقة المغاربية وبينها وبين منطقة الساحل فضلا عن الإتجار بالمخدرات وبالبشر وبالأسلحة.

تجدر الإشارة إلى مجموعة 5+5 تضم بلدان اتحاد المغرب العربى (الجزائر وتونس والمغرب وليبيا وموريتانيا(و خمسة بلدان من الاتحاد الأوروبى (فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال ومالطا).

وتسعى المجموعة التى أنشئت سنة 1990 إلى تكثيف التشاور بين البلدان الأعضاء وتعزيز التعاون الإقليمى والحوار السياسى وتحقيق التوافق بشأن المقاربات الممكنة للقضايا والإشكاليات ذات الاهتمام المشترك.
الجريدة الرسمية