رئيس التحرير
عصام كامل

البنك الدولى ينظم مؤتمرا بالقاهرة حول الشفافية بدول الربيع العربى الأحد المقبل

البنك الدولى - صورة
البنك الدولى - صورة أرشيفية

ينظم البنك الدولى بالتعاون مع مركز "شركاء التنمية للبحوث والاستشارات والتدريب" مؤتمرا بالقاهرة يوم الأحد المقبل لمناقشة قضايا الشفافية والمساءلة والمشاركة فى دول الربيع العربى.

وقال الدكتور مصطفى كامل السيد المدير التنفيذى لشركاء التنمية، فى بيان له اليوم الأربعاء، إن أهمية هذه القضايا تعود إلى أنها عناصر رئيسية فيما يمكن تسميته بالحكم الرشيد، وهو ما افتقدته الشعوب العربية قبل هذه الثورات.
وأضاف أن الأمل معقود حاليا على نجاح هذه الثورات فى إرساء قواعد الحكم الرشيد، لأن غيابها مع انتشار الفساد وعدم مساءلة المسئولين عنه والقيود الواسعة على المشاركة الشعبية بدد أية شرعية لتلك النظم التى أطاحت بها الثورات، وأهدر جانبا كبيرا من مواردها، وشوه سياسات التنمية فيها.
وأكد أن منظمى هذا المؤتمر، الذى سيستمر ثلاثة أيام، قاموا بدعوة مجموعة متميزة من كبار الخبراء من تونس ومصر وليبيا واليمن دول الثورات العربية وكذلك من البنك الدولى ودول أوروبا الشرقية التى مرت بمرحلة التطور الديمقراطى للمشاركة فى فعاليات المؤتمر.

وأشار إلى أنه من بين هؤلاء المشاركين فى المؤتمر جيرزى بوزيك رئيس وزراء بولندا السابق ورئيس الاتحاد الأوروبى سابقا، الدكتور جونترهيدنهوف مدير قسم القطاع العام وشئون الحكم المختص بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي، المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، عبد اللطيف خراط رئيس جهاز المحاسبات الأعلى فى تونس، عابد خرابشه رئيس جهاز المحاسبة السابق فى الأردن وغيرهم من الخبراء ونشطاء المجتمع المدنى فى دول الربيع العربي.
وأكد أنه تم توجيه الدعوة لكل من الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء والدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى للحديث فى هذا المؤتمر.
الجريدة الرسمية