رئيس التحرير
عصام كامل

سفير الهند: الهند لم ترفض طلب مصر بالانضمام لمجموعة البريكس

 سفير الهند لدى مصر
سفير الهند لدى مصر -صورة أرشيفية

نفى سفير الهند لدى مصر نفديب سورى ما تردد من أن الهند قد رفضت طلبا تقدم به الرئيس محمد مرسى خلال زيارته الأخيرة لنيودلهى من أجل انضمام مصر لعضوية مجموعة البريكس.

وقال السفير الهندى فى مؤتمر صحفى اليوم الأربعاء ان هذه المزاعم غير صحيحة .. وما حدث أن مصر قد أعربت عن أملها فى أن تستطيع الانضمام الى مجموعة البريكس.
وأضاف أن مسألة العضوية تحتاج الى اجماع من الدول أعضاء البريكس وهى البرازيل والهند والصين وجنوب افريقيا وروسيا .. وبالتالى فلايمكن القول بأن الهند قد رفضت مساندة مصر فى هذا المطلب .
ومن ناحية أخرى قال السفير الهندى ان هذا الأمر ليس محلا لاتفاق ثنائى بين الهند ومصر فقط ولابد من اجماع كل دول أعضاء البريكس حوله وهو الأمر نفسه الذى حدث من قبل عند انضمام جنوب افريقيا لعضوية المجموعة جيث جرت نقاشات مطولة بين الدول الاعضاء قبل الموافقة على انضمام جنوب افريقيا لأن المجموعة كانت تحتاج لدولة نامية وافريقية .
ونوه بأهمية زيارة الرئيس محمد مرسى للهند فى طريق تعزيز التعاون المشترك فى كافة المجالات مشيرا الى أنها كانت تمثل رسالة من الجانبين المصرى والهندى لتشجيع المستثمرين الهنود على الاستثمار فى مصر .. وأشار الى أن حجم التجارة والاستثمار بين البلدين زاد رغم الظروف بشكل جيد وهناك تطلعات لزيادة التجارة بشكل ثنائى من خمسة الى ثمانية مليار دولار فى مارس 2016 .
وأضاف سفير الهند أنه تم خلال زيارة الرئيس مرسى للهند توقيع العديد من اتفاقيات التعاون المشترك .. وأوضح أن الهند سوف تطلق قمرا صناعيا مصريا فى مجال الاغراض العلمية .. وتتحمل تكاليف اطلاقه نظرا لخبرة الهند فى هذا المجال حيث قامت باطلاق 27 قمرا صناعيا هنديا و35 قمرا أجنبيا .
وسوف تنشىء الهند مركزا عال المستوى لتكنولوجيا المعلومات داخل حرم جامعة الازهر معربا عن أمله فى أن يصبح مركزا اقليميا للمنطقة على غرار المراكز المشابهة التى أنشأتها الهند فى موريشيوس وغانا واستفادت منها كثير من الدول الافريقية.
وأشار الى أنه سيتم اقامة مراكز تدريب فى مجال الغزل والنسيج بشبرا الخيمة و6 أكتوبر لصيانة طلمبات الرى بالاضافة الى توقيع اتفاقيتين أخريين فى مجال الصناعات الصغيرة ومتتاهية الصغر .
الجريدة الرسمية