رئيس التحرير
عصام كامل

أوغلو: المجتمع الدولى مقتنع باستحالة بقاء «الأسد»

 وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو

قال وزير الخارجية التركى «أحمد داود أوغلو»: إن المجتمع الدولى بات مقتنعًا باستحالة بقاء الرئيس السورى «بشار الأسد» فى سدة الحكم، وإن المعارضة السورية نجحت بتنظيم صفوفها.

وأضاف «أوغلو» فى مؤتمر صحفى بأنقرة اليوم الجمعة مع نظيره السودانى على «كرتى» الذى يزور تركيا حاليًا: إن مفهومًا جديدًا بدأ يتشكل على الساحة الدولية، ولدى روسيا أيضًا بأنه من المستحيل استمرار «الأسد» فى السلطة بعد المجازر اليومية التى راح ضحيتها حتى الآن عشرات الآلاف من السوريين.

وأكد الوزير التركى أن المعارضة السورية نجحت بعد وساطات، وتحركات إقليمية بإعادة تنظيم نفسها فى ائتلاف يمثل معظم أطياف الشعب السورى، وهو ما مكنها من الحصول على اعتراف دولى واسع، داعيًا إلى تقديم الدعم لهذه المعارضة.

وعن الخطة الروسية الأمريكية الجديدة بشأن سوريا، أكد الوزير ضرورة تشكيل إدارة انتقالية فى سوريا، ووضع حد لسفك الدماء، معتبرًا أن هذه المرحلة يجب أن تجرى بتوافق تام بين السوريين.

وكان وفد من الائتلاف الوطنى السورى من بينهما «عبد الباسط سيدا»، و«جورج صبرا»، اجتمع مساء اليوم مع نائب رئيس حزب الشعب الجمهورى «فاروق لو أوغلو» فى مقر الحزب بأنقرة تلبية لدعوة من مسئولى الحزب، وتم طرح وجهة نظر الحزب التركى المعارض حيال الأزمة السورية.
الجريدة الرسمية