رئيس التحرير
عصام كامل

هانى حمزة: اعتلال الشبكية السكرى يهدد المصريين

الدكتور هانى حمزة،
الدكتور هانى حمزة، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة

حذر الدكتور هانى حمزة، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة، مرضى السكر من إهمال الكشف الدورى على سلامة العيون كإحدى وسائل الوقاية من الإصابة بمرض اعتلال الشبكية السكرى، وهو عبارة عن مظلة تغطى أى تلف فى الشبكية وتلف الأوعية الدموية الصغيرة بالشبكية خلف العين، بسبب ارتفاع السكر فى الدم وارتفاع ضغط الدم أيضاً.

 
وأوضح أنه عند أى نقطة فى دورة اعتلال الشبكية السكرى، فإن ارتشاح السائل بين الخلايا والناتج عن تمدد الأوعية الدموية الصغيرة أو الشعيرات الدموية من الممكن أن يؤدى إلى تراكم الدماء والسوائل وتجلطها فى مركز الشبكية (Macula)، وهو المسئول عن حدة الرؤية المركزية، ويطلق عليه "اعتلال الشبكية السكرى".
 
ومن أهم نتائج الإصابة باعتلال الشبكية السكرى عدم وضوح الرؤية، أو ضعف النظر، وقد يصل ذلك إلى العمى التام فى بعض الحالات.
 
وأشار "حمزة" إلى أن اعتلال الشبكية السكرى يعد واحداً من مسببات العمى الرئيسية فى مصر، ومع الانتشار الواسع لمرض السكر بمعدل 8.2% تقريباً، وإصابة حوالى 7.5 ملايين شخص.

وأكد أن فترة الإصابة بالسكر ترتفع توقعات الإصابة باعتلال الشبكية السكرى عند المرضى المصابين بالسكر، لمدة 10 سنوات أو أكثر بما يزيد على 11 ضعفا.
 
وعند عدم تلقى العلاج يفقد حوالى 50% من مرضى اعتلال الشبكية السكرى خطين أو أكثر من حدة نظرهم خلال عامين.
 
وتعد السيطرة على اضطرابات التمثيل الغذائى المصاحبة لمرض السكر "ارتفاع السكر فى الدم، وارتفاع مستوى الدهنيات فى الدم، وارتفاع ضغط الدم"، أمراً ضرورياً للحفاظ على وظائف الإبصار.

وذلك لأن هذه الاضطرابات تعتبر عوامل خطورة للإصابة باعتلال الشبكية السكرى وتقدم المرض، بالإضافة إلى ضعف الوعى عند المرضى والذى يؤدى لتجاهل الأعراض مما يؤدى إلى تقدم الحالة وصعوبة العلاج.
الجريدة الرسمية