رئيس التحرير
عصام كامل

الجوز يقلل فرص الإصابة بمرض السكر

الجوز - صورة أرشيفية
الجوز - صورة أرشيفية

توصلت الأبحاث الطبية إلى أن السيدات اللاتي يتناولن نحو 29 جراما من الجوز(عين الجمل) أسبوعيا ينجحن فى خفض نحو24\% من فرص إصابتهن بمرض السكرالنوع الثانى في الوقت الذى عرف فيه أن المسكرات بصفة عامة تعمل على تخفيض الالتهابات والوقاية ضد الإصابة بالسرطان وأمراض القلب بالإضافة إلى إلتهاب المفاصل . وشدد الباحثون البريطانيون في معرض أبحاثهم التي أجروها في هذا الصدد على أن الحرص على

تناول المكسرات خاصة عين الجمل يعمل على التقليل بمعدل الربع مخاطرالاصابة بمرض السكر النوع الثانى .
كانت الأبحاث قد أجريت على أكثر من140 ألف سيدة أمريكية أنتظمن فى تناول حفنات من المكسرات التى لوحظ فاعليتها فى تخفيض مخاطرالاصابة بمرض السكرالنوع الثانى الذي بات يتحول إلى وباء بسسبب إنتشار معدلات البدانة وأمراض سوءالتمثيل الغذائى بسبب نمط الحياة الحديثة الغير صحى وعدم مزاولة الرياضة بين الكثيرين حول العالم .
وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تكشف النقاب عن العلاقة المباشرة بين الحرص على استهلاك المكسرات بصفة عامة والسكر بصفة خاصة فى إبعاد شبح الاصابة بمرض السكر النوع الثانى .
كانت الأبحاث قد أجريت على أكثر من 137،893 ألف ممرضة بريطانية تراوحت أعمارهن ما بين الثالثة والثلاثين وحتى السابعة والسبعين عاما حيث تم تتبعهن لنحو خمس سنوات .
وأشارت المتابعة إلى أن الممرضات اللاتى ألتزمن بتناول عين الجمل لمابين مرة إلى 3 مرات في الشهر نجحن فى خفض بنسبة 4\% فرص الاصابة بمرض السكر بالمقارنة بنحو13\% بين اللاتى أستهلكنه مرة واحدة أسبوعيا 24\% بين اللاتى أستهلكنه مرتين أسبوعيا.
ويعد "عين الجمل"من أهم المكسرات الغنية بالاحماض الدهنيةالصحية التى تعمل على خفض الالتهابات فى الجسم والوقاية من فرص الاصابة بالسرطان وأمراض القلب.
ومن ناحيةأخرى،تتوقع "جمعية مرض السكرالخيرية"فى بريطانياأن تتضاعف أعداد مرضى السكر فى بريطانيا من 2،5 مليون مريض حاليا إلى أكثر من أربعة ملايين بحلول عام 2025 ثم إلى خمسة ملايين مع مطلع عام 2050.
الجريدة الرسمية