رئيس التحرير
عصام كامل

العراق ينضم إلى منظمة مبادرة الشفافية الدولية

وزارة النفط العراقية
وزارة النفط العراقية

أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الجمعة عن قبول العراق عضوا دائما فى منظمة مبادرة الشفافية الدولية، مؤكدة أن العراق يعتبر أكبر دولة نفطية من بين أعضاء المنظمة.

وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد فى بيان صدر اليوم، إن العراق يعتبر الدولة الأولى من بين الدول المقبولة فى منظمة الشفافية الدولية التى تقبل كعضو دائم من التقرير الأول"، مشيرًا إلى أن العراق استوفى كافة المعايير الخاصة بالمبادرة الدولية والمطابقة الدقيقة لأرقام الإنتاج والتصدير وبيع النفط الخام.
وأضاف أن التقرير الذى صدر بشأن العراق لم يشر إلى أية فروقات جوهرية فيما يتعلق بالمطابقات بين وزارة النفط وشركة تسويق النفط وشركات الاستخراج والشركات المشترية وكذلك عقود وجولات التراخيص.
واعتبر جهاد أن منح العراق عضوية دائمة فى منظمة الشفافية سيكون له تأثير كبير باعتباره أكبر دولة نفطية بين الدول الأعضاء فى المنظمة المنتجة للنفط تطبيقًا لمتطلبات المبادرة.
ولفت إلى أن الوزارة تستعد للإعلان قريبًا عن الانتهاء من إعدادها تقرير الشفافية الثانى والذى يعد خطوة مهمة لتعزيز دور العراق على الساحة الاقتصادية والسياسية على الصعيد الدولى.
يذكر أن منظمة مبادرة الشفافية الدولية هى إحدى المنظمات غير الحكومية، وتأسست عام 2002 وتعمل تحت القانون النرويجى كمنظمة غير هادفة للربح، وكان العراق يعتبر إحدى الدول المرشحة لنيل عضوية مبادرة الشفافية ضمن قائمة تضم 21 بلدًا مرشحًا بعد تقديمه لطلب بالانضمام إليها فى عام 2010.
الجريدة الرسمية