رئيس التحرير
عصام كامل

"أرض الصومال" تقبل دعوة تركية لإجراء مباحثات مع حكومة "مقديشيو"

مسلحون بحركة أرض
مسلحون بحركة أرض الصومال

قبلت حكومة إقليم "أرض الصومال" الانفصالى دعوة من الحكومة التركية لاستضافة محادثات جديدة بين إدارة الإقليم وبين الحكومة الصومالية الفيدرالية.

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية فى بيان بثته فى موقعها على الإنترنت مساء أمس -: إن وزير خارجية إقليم "أرض الصومال" محمد عبد الله عمر توقع أن تبدأ هذه المحادثات فى تركيا فى منتصف أبريل الجارى وأكد أن الجانبين وهما "أرض الصومال" والحكومة الفيدرالية فى مقديشيو تلقيا دعوة لحضور هذه المناقشات فى تركيا وأن "أرض الصومال" وافقت رسميا لحضور هذه المناقشات والتى سيحضرها الرئيس الصومالى ورئيس أرض الصومال وستتطرق إلى المسائل المختلف عليها بين الجانبين.
وأشارت الوزارة إلى أن الحكومة الفيدرالية فى مقديشيو لم تؤكد حتى الآن قبولها الدعوة.
وأجريت أول محادثات رسمية بين الصومال وأرض الصومال، وكذلك بين الرئيس الصومالى السابق شيخ شريف شيخ أحمد والرئيس سيلانو فى دبى فى يونيو من العام الماضى وذلك عقب مؤتمر لندن حول الصومال فى فبراير الماضى.
ولاقى اجتماع دبى تشجيعا من بريطانيا والنرويج والإتحاد الأوروبى وكان أول اتصال مباشر بين الصومال والإقليم الانفصالى منذ 21 عامًا بعد إعلان إقليم "أرض الصومال" استقلاله من جانب واحد إثر سقوط الرئيس الصومالى محمد سياد برى عام 1991، لكن الإقليم لم يحظ باعتراف دولى حتى الآن.
الجريدة الرسمية