رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما يشكر سنغافورة للحفاظ على التواجد الأمريكى فى المحيط الهادئ

الرئيس الأمريكى باراك
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما: إن الولايات المتحدة وسنغافورة يتمتعان بتعاون عسكرى وثيقة للغاية، معربا عن شكره لسنغافورة على جميع التسهيلات التى تقدمها للحفاظ على التواجد الأمريكى الفعال فى المحيط الهادئ.

جاء ذلك فى تصريحات للرئيس أوباما قبيل لقائه اليوم فى المكتب البيضاوى مع رئيس وزراء سنغافورة لى هسيين لونج.
وقال أوباما: إن سنغافورة واحدة من الدول الأكثر نجاحا فى العالم، مشيرا إلى أن ما أحرزته من تقدم فى التنمية على مدى العقود العديدة الماضية يعد مثالا للعديد من دول العالم، وأعرب عن تطلع الولايات المتحدة لمواصلة المباحثات بين الجانبين ليس فقط من أجل تحسين فرص شعوب منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ولكن أيضا لجميع شعوب العالم.
وشدد على أن سنغافورة شريك اقتصادى متميز، وأن الولايات المتحدة وقعت معها اتفاقا للتجارة الحرة، مما ضاعف التجارة بين البلدين على مدى العقد الماضي.. وهو ما يعمل على خلق فرص العمل فى البلدين.
ونوه بأن سنغافورة قدمت، كزعيم فى الآسيان وقمة شرق آسيا، رؤية قوية لكيفية التعاون على نحو فعال لتحقيق الازدهار والأمن لجميع الدول فى منطقة المحيط الهادئ، مشيرا إلى أنها داعم قوى للقواعد والمعايير الدولية التى تؤيدها الولايات المتحدة بشدة.
وأوضح أوباما أن الولايات المتحدة تواصل عملية إعادة التوازن فى المنطقة منذ توليه للرئاسة، مشيرا إلى أن سنغافورة تواصل تقديم مشورة جيدة ليس فقط حول سبل تحقيق الأمن بقوة، ولكن أيضا لتعزيز الرخاء لكل من الولايات المتحدة ودول المنطقة.
من جانبه، قال رئيس وزراء سنغافورة لى هسيين لونج: إن بلاده تتمتع بعلاقات تعاون عميقة مع الولايات المتحدة، وخاصة فى مجالات التعليم والبحوث والتنمية، إلى جانب عملهما معا على تعزيز التعاون فى المجالات الاقتصادية والتجارية ومكافحة الإرهاب والدفاع.
وأعرب عن ترحيب بلاده باستقبال أول سفينة قتالية أمريكية قبالة سواحل بلاده فى الأسابيع القليلة القادمة، وقال: إن سنغافورة ستستضيفها لمدة بضعة أشهر.
الجريدة الرسمية