رئيس التحرير
عصام كامل

وفد مصرى يصل بغداد لتوقيع اتفاقية توريد 4 ملايين برميل نفط

فيتو

وصل وفد رفيع المستوى من وزارة البترول المصرية إلى العاصمة العراقية بغداد اليوم، الثلاثاء.

وقال مسئول رفيع المستوى لوكالة "الأناضول" من بغداد: إن الوفد سيجرى مراجعة نهائية للاتفاق من الناحية المالية والفنية تمهيدا لبدء العمل به خلال الشهر الجارى.


وأضاف المسئول والذى فضل عدم ذكر هويته: "الجانب العراقى متجاوب مع طلبات البترول وحريص على إتمام الاتفاق والذى وقع مذكرة التفاهم الخاصة به رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل ورئيس الورزاء العراقى نورى المالكى خلال محادثاتهما فى بغداد الشهر الماضى".

وكان وزير التخطيط المصرى أشرف العربى أعلن الأسبوع الماضى فى ختام زيارته للعراق أن مصر ستستلم أوائل أبريل أول شحنة من النفط الخام العراقى.

وأوضح مسئول هيئة البترول أن الاتفاق ينص على تكرير الخام العراقى فى معامل التكرير المصرية، بما يعمل على تلبية احتياجيات البلاد من السولار والبنزين.

وأضاف سنوفر ما بين 4 آلاف طن سولار و3 آلاف طن بنزين يوميا من تكرير خام البصرة فى المعامل المصرية.

ويبلغ الاستهلاك اليومى للسولار حاليا فى مصر 38 ألف طن يتم استيراد 22 ألف طن منها يوميا من الخارج، فيما يبلغ استهلاك البنزين 16 ألف طن يتم استيراد 10% منها من الخارج.

ورفض المسئول توضيح تفاصيل الاتفاق الموقع مع الحكومة العراقية فى الوقت الراهن لحين التوقيع النهائى.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية المصرى أسامة كمال قد قال فى تصريحات خاصة لمراسل "الأناضول" إن بلاده طلبت علاوة سعرية (تخفيض سعر البرميل، وعمل تسهيلات فى السداد) من العراق نظير التعاقد على توريد 4 ملايين برميل شهريا من خام البصرة الثقيل للتكرير فى المعامل المصرية.

وكانت وزارتا البترول المصرية والعراقية قد وقعتا مطلع الشهر الجارى، مذكرة تفاهم يقتضى بموافقة الجانب العراقى على تلبية الطلب المصرى عبر تزويد الهيئة المصرية للبترول بأربعة ملايين برميل شهريا من نفط خام البصرة عن طريق شركة تسويق النفط.

وتطرح هيئة البترول مناقصة دولية على شركات شحن البترول الدولية مطلع أبريل المقبل لبدء تنفيذ الاتفاق ونقل 4 ملايين برميل نفط خام شهريا من العراق إلى مصر.
الجريدة الرسمية