رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول سابق يعرض على بريطانيا الانفصال عن الاتحاد الأوروبى

جاك ديلور رئيس المفوضية
جاك ديلور رئيس المفوضية الأوروبية السابق

تقدم رئيس المفوضية الأوروبية السابق جاك ديلور، بمقترح يعرض فيه على بريطانيا اتخاذ قرار حاسم بالانفصال عن الاتحاد الأوروبي وانتهاج صيغة أخرى لعلاقة الشراكة بينها وبين مجموعة الدول الأوروبية..

وقال ديلور - في تصريحات أدلى بها اليوم "الجمعة" تعقيبًا على اقتراحات رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون الرامية الى تغيير المعاهدات الأوروبية وعلى محاولات بلاده المتكررة النأي بالنفس عن المشكلات التي يعانيها الاتحاد خاصة الاقتصادية منها- إنه باستطاعة لندن إقامة نوع جديد من العلاقات مع أوروبا.
وأضاف: "يتعين على بريطانيا فى حال رفضها السير في قاطرة الاندماج الأوروبي، والخروج من الاتحاد مع الإبقاء على علاقات ودية مع باقى الدول الأوروبية"، مشيرًا إلى أنه بوسع المملكة المتحدة حينئذ، توقيع اتفاقية تجارة حرة أو اتفاق شراكة استراتيجية مع مجلس الاتحاد الأوروبي.
وكان رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي الحالي "هيرمان فان رومبوي" قد حذر فى وقت سابق من سلوك رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون داخل الاتحاد وما ينطوى عليه هذا السلوك من خطورة قد تهدد مستقبل التكتل الموحد برمته.. فى إشارة الى محاولات "كاميرون" الحصول على سلطات وامتيازات استثنائية على حساب دول المجموعة الأوروبية الـ27.
الجريدة الرسمية