رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الزراعة: مصر تخفض واردات القمح فى 2013 بنسبة 8-10%

وزير الزراعة المصرى
وزير الزراعة المصرى صلاح عبدالمؤمن - صورة أرشيفية

قال وزير الزراعة المصرى صلاح عبدالمؤمن، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة تعتزم خفض وارداتها من القمح هذا العام بنحو عشرة فى المئة مع اعتماد أكبر مستورد للقمح فى العالم على الإنتاج المحلى وبناء صوامع لتخزين القمح.


وتستورد مصر نحو عشرة ملايين طن من القمح سنويا وهو ما يقرب من نصف احتياجاتها وتتوزع المشتريات بين الهيئة العامة للسلع التموينية الحكومية وبين مستوردى القطاع الخاص.

لكن عامين من التوترات السياسية والأزمة الاقتصادية منذ الاطاحة بالرئيس السابق حسنى مبارك استنفدت الاحتياطيات من النقد الأجنبى بمعدل مليار دولار شهريا تقريبا مما يثير تساؤلات حول قدرة مصر على شراء احتياجاتها من خلال العطاءات المفتوحة.

ونقل عن وزير التموين المصرى باسم عودة قوله الأسبوع الماضى إنه يتوقع أن يعرض المصدرون الأمريكيون والأوروبيون "شروطا ميسرة" فيما تسعى مصر لبناء مخزوناتها المتناقصة.

وقال عبد المؤمن لرويترز فى مقابلة على هامش مؤتمر فى دبى إن مصر تحتاج نحو تسعة ملايين طن من القمح لتوفير الخبز المدعم.

وأضاف "نتوقع إن شاء الله إنتاج نحو 9-10 ملايين طن هذا العام...العام الماضى الكمية الاجمالية التى استطعنا تخزينها من انتاجنا من القمح كانت 3.8 مليون طن لكن هذا العام مع اضافة المزيد من طاقة التخزين نتوقع أن نصل إلى 4.5 مليون طن."

وأنتجت مصر 8.4 مليون طن من القمح العام الماضي. وتوقعت وزارة الزراعة الأمريكية والمجلس العالمى للحبوب أن يزيد الانتاج المصرى بشكل هامشى إلى 8.5 مليون طن هذا العام.

ويتوقع عبد المؤمن مع تحسن منشآت التخزين وزيادة أعدادها أن تصل الواردات الحكومية إلى نحو 4-5 ملايين طن وهو ما يقل 8-10% عن العام الماضي.

وردا على سؤال عما إذا كانت مصر قد خصصت ميزانية للواردات قال الوزير إنه ليس هناك نقص فى الأموال المخصصة لاستيراد القمح اللازم للخبز المدعم وأنه سيتم استخدام نحو 1.6 مليار دولار لشراء القمح من المزارعين المصريين.


وتابع قائلا "لن نقدم أى تنازلات بشأن جودة الخبز المدعم وليس صحيحا أننا نعتزم شراء أقماح أقل جودة من الخارج سنشترى من بلدان مثل أوكرانيا وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة."

لكن مع التوترات السياسية التى تعيشها مصر والمتاعب التى يعانيها قطاع السياحة -وهو أحد مصادر العملة الصعبة- جراء الموجات المتتالية من أعمال العنف بين أنصار ومعارضى الرئيس محمد مرسى قالت مصادر فى قطاع الحبوب إن مصر ستواجه صعوبات فى اتمام مثل هذه الصفقات.

وتراجعت المشتريات الحكومية منذ يناير لأقل من ربع ما كانت عليه فى نفس الفترة من العام السابق.

وأشار تقرير حكومى صدر يوم 27 مارس إلى أن المخزونات الاستراتيجية من القمح المستورد والمحلى تقلصت إلى 2.116 مليون طن وهو ما يكفى لسد الاحتياجات لمدة 85 يوما.

ومع ذلك ذكر عبد المؤمن أن مستويات المخزونات تبلغ 2.8 مليون طن وهو ما يكفى حتى يونيو حزيران.
الجريدة الرسمية