رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الروسي يوقع قانونا يسمح للمقاطعات بانتخاب رؤسائها بشكل غير مباشر

 الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - صوره ارشيفية

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء قانونا يسمح لمقاطعات روسيا بالامتناع عن انتخاب المحافظين (رؤساء المقاطعات) بشكل مباشر.
وذكرت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية أن هذه القانون الجديد يقضي بأن المقاطعات الروسية تستطيع استبدال الانتخاب المباشر لرئيس المقاطعة بعملية اختياره من قبل نواب المجلس التشريعي للمقاطعة من بين ثلاثة مرشحين يقدم أسماءهم رئيس البلاد بعد ترشيحهم من قبل الأحزاب السياسية التي حصلت على كتل تمثلها في مجلس الدوما الروسي أو المجلس التشريعي بالمقاطعة.
وأشارت إلى أنه يتعين ، وفقا للقانون الجديد، على كل مرشح لرئاسة مقاطعة روسية ، أن يحصل على أكثر من نصف أصوات النواب للفوز بمنصب رئيس المقاطعة، وإلا فسيتم إجراء جولة ثانية من التصويت يشارك فيها المرشحان اللذان حصلا على أكبر عدد من الأصوات.
وأفادت القناة الروسية بأن القانون الجديد يحظر ترشيح الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم خطيرة وخطيرة جدا لرئاسة المقاطعات ، كما يحظر على المرشحين امتلاك حسابات وأسهم وأوراق مالية في الخارج.
وكان مجلس الدوما الحكومي (البرلمان) قد أقر في وقت سابق من العام الماضي قانونا يقضي بإعادة الانتخاب المباشر لرؤساء الأقاليم ، وذلك عبر الاقتراع المباشر من السكان بعد توقف استمر 8 سنوات.
يذكر أن الانتخابات المباشرة الأخيرة لاختيار رؤساء الأقاليم قد جرت في دائرة (نينيتسك) ذات الحكم الذاتي في 6 فبراير عام 2005 ، ثم بدأ يسري بعد ذلك نظام يقضي بإقرار المحافظين من قبل البرلمانات المحلية ، بعد أن يصوت نوابها لصالح أو ضد المرشحين الذين يقوم بطرحهم رئيس البلاد.
الجريدة الرسمية