رئيس التحرير
عصام كامل

إعلان الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب

جانب من حفلة جائزة
جانب من حفلة جائزة الشيخ زايد للكتاب

أعلن مجلس أمناء جائزة الشيخ زايد للكتاب عن أسماء الفائزين بفروع دورتها السابعة خلال مؤتمر صحفى عقد فى أبوظبى، مساء أمس الثلاثاء.

جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة: وفازت بهذا الفرع الدكتوره إليزابيث سوزان كسّاب من لبنان عن كتابها "الفكر العربى المعاصر.. دراسة فى النقد الثقافى المقارن"، الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت 2012. فى كتابها هذا، عرضت المؤلفة الجدالات العربية المعاصرة بشأن قضايا الثقافة من منظور مقارن بهدف الوقوف على محدّدات الوعى بالذات الثقافية فى فترة ما بعد الاستعمار.


جائزة الشيخ زايد للمؤلِّف الشاب: وفاز بالجائزة الدكتور عادل حدجامى من المغرب عن كتابه "فلسفة جيل دولوز فى الوجود والاختلاف"، الصادر عن منشورات دار توبقال للنشر، المغرب 2012. تفصح هذه الدراسة عن ذكاء قرائى يمكن مؤلفها الشاب من النفاذ إلى العالم الفكرى لفيلسوف كبير يعد من الفلاسفة المعاصرين البارزين. وقد تمكّنت الأطروحة من بلورة مفاهيمه المبتكرة والمتجددة بلغة عربية مشرقة تامة الوضوح ومتينة البناء.

جائزة الشيخ زايد للترجمة: وفاز بهذه الجائزة الدكتور فتحى المسكينى من تونس عن ترجمته لكتاب الفيلسوف الألمانى مارتن هيدغر "الكينونة والزمان"، الذى نشره باللغة الألمانية عام 1927، وصدرت الترجمة العربية عن دار الكتب الجديدة المتحدة فى بيروت 2012. والكتاب جديد من نوعه لأنه يتضمَّن ترجمة عالية المستوى لنصٍّ فلسفى متميز بلغته الألمانية الأكاديمية المتخصصة، والذى عُرف بأنه من أمهات المصادر الفلسفية الظاهراتية.

جائزة الشيخ زايد للفنون والدراسات النقدية: وفاز بهذه الجائزة الدكتور عبدالله إبراهيم من العراق عن كتابه "التخيُّل التاريخى.. السرد والإمبراطورية والتجربة الاستعمارية"، الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر فى بيروت 2011. والكتاب دراسة علمية جادة فى مجال النقد الأدبى الحديث، تتجلى فيها رؤية المؤلف الخاصة التى تحاول تحليل العلاقة بين أبنية السرد فى الرواية التاريخية والمرجعيات التاريخية التى توجهها وتتحكم فيها.

جائزة الشيخ زايد للثقافة العربية فى اللغات الأخرى: وفازت بهذا الفرع الباحثة البريطانية مارينا وورنر عن كتابها "السِحرُ الأغرب...وألف ليلةٍ وليلة"، الصادر عن دار شاتو، المملكة المتحدة 2011 ودار جامعة هارفارد الولايات المتحدة 2012. لقد تصدت الروائية والباحثة المعروفة مارينا وورنر للبحث فى موضوع يجمع ما بين الثقافتين الإسلامية من ناحية والغربية من ناحية أخرى من حيث الأثر الذى تركته ترجمة كتاب "ألف ليلة وليلة"، الذى حاز فى الغرب على مكانة أعلى من المكانة التى حاز عليها فى العالم الإسلامى نفسه.

جائزة الشيخ زايد للنشر والتقنيات الثقافية: وفاز بها المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب فى دولة الكويت، والمجلس يُعد من المؤسسات الريادية خليجيًا وعربيًا منذ تأسيه يوم 17 يوليو/تموز 1973 ليكون مؤسسة ثقافية ترعى الآداب والفنون من خلال مجموعة من المطبوعات، منها: سلسلة "عالم المعرفة"، وسلسلة "المسرح العالمى" وسلسلة مجلة "عالم الفكر" الفصلية الفكرية وغيرها من النشاطات الثقافية والفنية.





الجريدة الرسمية