رئيس التحرير
عصام كامل

اليابان:اعادة كوريا الشمالية تشغيل مفاعل يونجبيون إستفزاز وانتهاك لقرارات مجلس الأمن

رئيس سكرتارية مجلس
رئيس سكرتارية مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدا سوجا

انتقد رئيس سكرتارية مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدا سوجا اليوم إعلان كوريا الشمالية عزمها إعادة تشغيل مفاعل يونجبيون النووي، معتبرا أن هذا سيعد عملا استفزازيا وانتهاكا لقرارات مجلس الأمن وللاتفاقية التي تم التوصل إليها في المحادثات السداسية.

وشدد سوجا في تصريحات للصحفين اليوم /الثلاثاء/ - نقلتها هيئة الإذاعة اليابانية - على أن اليابان لن تنسق مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية فحسب للتعامل مع الإستفزازات الكورية الشمالية، ولكنها ستتعاون مع كل من الصين وروسيا بهذا الصدد للضغط على بيونج يانج للإلتزام بتعهداتها.
وكانت الصين قد اعربت في وقت سابق من اليوم عن أسفها إزاء إعلان كوريا الشمالية أنها ستستأنف العمل بمفاعل نيونجبيون النووي.
ويشمل قرار كوريا الشمالية بإعادة العمل منشأة لتخصيب اليورانيوم ومفاعل نووي بالمجمع النووي الذي جرى إغلاقه بموجب اتفاقية عام 2007 خلال المباحثات السداسية التي تشارك فيها الكوريتان - الشمالية والجنوبية- بجانب الولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا.
ويأتي الإعلان الأخير ضمن سيل خطابات عدائية بدأت كوريا الشمالية في إطلاقها منذ بدء مناورات عسكرية أمريكية-كورية جنوبية مشتركة، وفرض مجلس الأمن الدولي عقوبات دولية إثر تجربة نووية أجرتها قبل عدة أشهر، كما يأتي بعد إرسال البنتاجون لطائرات مقاتلة حديثة وتحريك عتاد بحري إلى المنطقة.
الجريدة الرسمية