رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية والصين يبحثان تعزيز التعاون الثقافى والإعلامى

وزير الثقافة والإعلام
وزير الثقافة والإعلام السعودى الدكتور عبدالعزيز خوجة

اجتمع وزير الثقافة والإعلام السعودى الدكتور عبدالعزيز خوجة اليوم فى الرياض مع وزير الثقافة بجمهورية الصين الشعبية تساى وو الذى يزور السعودية حاليا.

وتم خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية المتميزة بين السعودية والصين وسبل تعزيزها خاصة فى المجالات الثقافية والإعلامية، فى ظل اختيار الصين "ضيف شرف" للمهرجان السعودى للتراث والثقافة لهذا العام المعروف باسم "الجنادرية".
ونوّه الدكتور عبدالعزيز خوجة بعمق العلاقات بين البلدين الصديقين وحرصهما على تطويرها وتنميتها فى مختلف المجالات خاصة الثقافية.
من جهته، أعرب الوزير الصينى عن شكره وتقديره لدعوة المملكة العربية السعودية لجمهورية الصين للمشاركة ضيف شرف المهرجان الوطنى للتراث والثقافة (الجنادرية) لهذا العام ، وجدد دعوته لوزير الثقافة والإعلام السعودى لزيارة الصين.
وقد تأجل افتتاح الدورة الثامنة والعشرين للمهرجان الوطنى السعودى للتراث والثقافة (الجنادرية) الذى كان مقررا غدا الاربعاء بسبب وفاة الامير بدر بن عبد العزيز شقيق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.
يذكر أن "الجنادرية" مدينة أثرية تبعد عن الرياض حوالى 20 كليومترا يقام فيها كل عام هذا المهرجان الذى يدعى اليه أكثر من 100 شخصية من كبار الكتاب ورجال الفكر والثقافة من مصر ومختلف دول العالم، حيث تعقد الندوات الفكرية والثقافية والأدبية على هامش هذا المهرجان، كما تتخذ كل منطقة سعودية جناحا داخل "قرية الجنادرية" لعرض مختلف الفنون القديمة والموروثات الشعبية والاشغال اليدوية التراثية.
ويهدف مهرجان الجنادرية الى التأكيد على القيم التى تمتد جذورها فى أعماق التاريخ لتصور البطولات الإسلامية لاسترجاع العادات والتقاليد الحميدة التى حث عليها الدين الإسلامى الحنيف، وإيجاد صيغة للتلاحم بين الاصالة والمعاصرة والعمل على إزالة الحواجز الوهمية بين الإبداع الأدبى والفنى وبين الموروث الشعبي. وتشجيع اكتشاف التراث وبلورته بالصياغة والتوظيف فى أعمال أدبية وفنية ناجحة.
كما يحث مهرجان الجنادرية على الاهتمام بالتراث الشعبى ورعايته وصقله والتعهد بحفظه من الضياع وحمايته من الإهمال ، والعمل على صقل قيم الموروث ليدفع برموزه إلى واجهة المخيلة الإبداعية ليكون فى متناول المبدعين خيارات من موروثاتهم الفنية بألوان الفن والأدب.
الجريدة الرسمية