رئيس التحرير
عصام كامل

2 مليون و200 ألف إجمالى عدد المعتمرين.. والمصريون فى المقدمة

المهندس عبد الله
المهندس عبد الله قاضى نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة

مازالت مصر تتصدر أعداد المعتمرين المقبلين إلى مكة المكرمة من خارج المملكة العربية السعودية خلال موسم العمرة لهذا العام،
وبلغ إجمالى عدد المعتمرين من خارج السعودية حتى الآن 2 مليون و200 ألف معتمر، من إجمالى عدد التأشيرات الممنوحة للمعتمرين منذ شهر صفر الماضى وعددها 7. 2 مليون تأشيرة، ومن المتوقع أن يستكمل دخول نصف مليون معتمر فى غضون شهر.

وصرح المهندس عبد الله قاضى، نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة لشئون العمرة، لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، اليوم الثلاثاء، بأن أغلب المعتمرين الدوليين الذين قدموا لمكة المكرمة خلال الفترة الحالية هم من مصر بالدرجة الأولى، تليها باكستان، ومن ثم تركيا.
ولفت إلى أن معظم برامج المعتمرين من الخارج تكون بمعدل مدة زمنية تراوح عشرة أيام تزيد أو تقل بحسب رغبة المعتمرين، الذين تختلف أعمارهم بين كبار وصغار ومتوسطى العمر بخلاف فترة العمرة الرمضانية التى يؤديها كبار السن بشكل ملحوظ.

وحول عدد المعتمرين السعوديين الذين توجهوا لمكة المكرمة فى إجازة الربيع الماضية أكد "قاضى" أن النسبة العليا للمعتمرين كانت من الخارج أما السعوديون فلم تكن أعدادهم ملحوظة نتيجة قصر مدة الإجازة المتمثلة فى سبعة أيام.

يذكر أن أسعار الفنادق والشقق المفروشة ارتفعت فى إجازة الربيع المنصرمة فقط نتيجة تزايد أعداد المتوجهين لها من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، بما يعادل 20% فى مكة المكرمة، وما يصل إلى 80% فى المدينة المنورة.
الجريدة الرسمية