رئيس التحرير
عصام كامل

الغضب يسود المطابع المستبعدة من طباعة الكتب المدرسية

كتب مدرسية - صورة
كتب مدرسية - صورة أرشيفية

انتابت حالة من الغضب الشديد أصحاب المطابع الخاصة التى تم استبعادها من المناقصة العامة للكتب المدرسية للعام الدراسى القادم 2013/2014، وذلك بعد أن قبلت وزارة التربية والتعليم مظاريف 89 مطبعة خاصة وقومية، فى المناقصة العامة التى تم تطبيقها لأول مرة هذا العام.


وقال محمد محمود أبو شنب المستشار القانونى لأصحاب المطابع الخاصة المستبعدة من طباعة الكتب المدرسية للعام الدراسى القادم 2013/2014 أن المطابع الخاصة مستمرة فى القضية المرفوعة ضد وزير التربية والتعليم بهدف بطلان إجراءات المناقصة العامة، وما ترتب عليها من نتائج.

وأضاف لـ"فيتو" إن القضية محالة إلى هيئة مفوضى الدولة لكتابة تقرير بطلان إجراءات المناقصة وما ترتب عليها من نتائج، مشيرا إلى أنه من أسانيد دعوى بطلان إجراءات المناقصة العامة التى أقامتها التربية والتعليم هذا العام، قرار رئيس الوزراء رقم 1755 لسنة 2007 ، والذى ينص على أن طباعة الكتب المدرسية تتم بنظام الممارسة المحدودة وليس المناقصة العامة.

واعتبر أن الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم خالف كل القوانين واللوائح المنظمة للعمل فى هذا الجانب بتحويله نظام الطباعة إلى المناقصة العامة.

وكانت الوزارة أعلنت أول أمس عن 53 مطبعة خاصة وقومية رسى عليها عطاء الكتب المدرسية للعام الدراسى القادم، واستبعدت 36 مطبعة خاصة، منها عدد كبير من المطابع ذات التاريخ الطويل فى طباعة الكتاب المدرسى، وقد كان صادمًا لأصحاب تلك المطابع خروج مطابع كمطابع نهضة مصر من سباق طباعة الكتاب المدرسى، رغم أن ترتيبها الثانى بعد المطابع الأميرية فى القوة الطباعية والخبرة فى طباعة الكتب المدرسية، وكذلك تم استبعاد مطابع رمضانكو، وماهر، ومكة، والعجمى، ودار قباء، والمدينة، والمتحدة، والتوفيق، والنصر، والمدينة، وول إنجنيرنج، وهيد لاين، والهداية، وزمزم.

الجريدة الرسمية