رئيس التحرير
عصام كامل

سول تأسف لإعلان بيونج يانج استنئاف تجاربها النووية

رئيسة كوريا الجنوبية
رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هيه

أعربت سول عن أسفها العميق لإعلان جارتها كوريا الشمالية استنئاف تجاربها النووية وإعادة تخصيب اليورانيوم، مشيرة إلى أنه أمر مؤسف للغاية وحثت بيونج يانج على الالتزام بالاتفاقات الدولية لضمان التوصل إلى نزع السلاح النووى من شبه الجزيرة الكورية.


وأشارت صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية اليوم الثلاثاء إلى أن بيونج يانج أعلنت أن تطوير الأسلحة النووية واحدة من أولويات دولة كوريا الشمالية ولن تتخلى عنها أبداً وفقا لما صرحة االرئيس كيم يونج اون، مؤكدا ان أن التجارب النووية لكوريا الشمالية لا يمكن ان تكون ورقة مساومة سياسية على الإطلاق.

وأضافت الصحيفة أن بيونغ يانغ هددت بإطلاق ضربات وقائية نووية ضد الولايات المتحدة ، على الرغم من المسؤولين الكوريين الجنوبيين يعتقدون أن تكنولوجيا الصواريخ لكوريا الشمالية تكنولوجيا اذات الرؤوس النووية لا تزال غير متقدمة بما فيه الكفاية للوصول إلى أراضى الولايات المتحدة.

وقال شيونغ سيونغ تشانغ فى معهد سيجونغ، " أن وعلان إعادة تشغيل المنشآت النووية اكد أن كوريا الشمالية لم تعد تعتبر نفسها ملزمة لاتفاقات السداسية، وأنها لا تريد التفاوض مع الولايات المتحدة بشأن القضايا النووية".

وأضافت أن هذه الخطوة سوف تضع واشنطن تحت مزيد من الضغط لاستئناف المحادثات مع بيونج يانج، ولكن أعلنت كوريا الشمالية أن برنامجها النووى ليس ورقة للمساومة سياسياً لأنها تعتقد أن التطوير النووى أمر ضرورى لبقائه.

الجريدة الرسمية