رئيس التحرير
عصام كامل

أوتار وقيادة سويسرية على أنغام الفيولينة المصرية بالأوبرا

المايسترو بنواه ويلمان
المايسترو بنواه ويلمان

فى إطار سلسلة حفلات الموسم الـ 54 لأوركسترا القاهرة السيمفونى، يقام حفل بقيادة المايسترو السويسرى بنواه ويلمان، ومشاركة عازف الفيولينة عبد الحميد الشويخ، وعازف التشيللو السويسرى فرنسوا جاى، وذلك فى الثامنة مساء السبت 6 إبريل على المسرح الكبير.


ويتضمن البرنامج مجموعة من الأعمال الكلاسيكية العالمية لكبار المؤلفين منها كونشيرتو ثنائى للفيولينة، والتشيللو، والاوركسترا لـ برامز، والسيمفونية الثالثة لـ هوينجر، وسرنادة لـ إلجار.

والمعروف أن اوركسترا القاهرة السيمفونى تأسس عام 1959 على يد المايسترو النمساوى فرانز ليتشاور، ومنذ هذا التاريخ يساهم فى إثراء الحياة الموسيقية فى مصر، وشارك الاوركسترا فى عدد من المهرجانات الناجحة منها "مهرجان اتجاهات عربية" ،و"مهرجان بيتهوفن"، و"مهرجان موسيقى القرن العشرين".

الجدير بالذكر أن المايسترو السويسرى بنواه ويلمان بدأ دراسة إدارة الاوركسترا عام 2001 إلى جانب العزف على الكلارينت بأوركسترا سويس روماند، وشغل منصب المدير الفنى لمجموعة جنيف السيمفونية، ودرس القيادة الموسيقية.

كما شارك فى العديد من الاحتفالات منها الاحتفال بذكرى ارمين جوردان عامى 2007 و 2008 بمسرح جينيف الكبير، وإحياء عام فرنسا بالبرازيل وقام بتأسيس فرقة كاميراتا ارمين جوردان.

أما عازف الفيولينة عبد الحميد الشويخ ولد عام 1963 من أسرة موسيقية وبدأ دراسته للفيولينة فى سن الخامسة مع والده، ودرس بالكونسرفتوار وحصل على البكالوريوس بامتياز، وبعد تخرجه سافر إلى سويسرا والتحق بكونسرفتوار جنيف، وشغل منصب رائد الاوركسترا السيمفونى السويسرى.
الجريدة الرسمية