رئيس التحرير
عصام كامل

الناقد المسرحى أحمد خميس يقود ندوة بالمهرجان القومى للمسرح

الناقد المسرحى أحمد
الناقد المسرحى أحمد خميس

ضمن فعاليات المهرجان القومى للمسرح فى دورته السادسة عقدت ندوة عقب العرض المسرحى "فى انتظار اليسار" للمخرج خالد توفيق، شارك فيها الناقد المسرحى أحمد خميس، وأدارها سمير حنفى والذى بدأ حديثه عن المسرح الأمريكى إبان ثلاثينات القرن الماضى ثم ألمح لإحدى القضايا الهامة " انتظار اليسار" الآن فى عام 2013.


وأكد الناقد أحمد خميس أن نصوص الكاتب الكبير "كليفورد أودتس" تنطوى على فهم عميق للقضايا الإنسانية العامة، وأن موضوعاته تتداول فى كل أوربا لكونها تمس قضايا الإنسان أينما وجد.

وقال: نص فى انتظار اليسار برغم كونه نصا صارما فى بنائه إلا أنه قد انطوى على تشريح حقيقى للمجتمع الأمريكى، والإنسان المطحون فى ذلك المجتمع، فأفضل ما فى ذلك العرض أنه يمس اللحظة الراهنة محللاً أثر الفقر على الترتيب الاجتماعى، والوصول للثورة.

وأضاف: أهم عناصر العرض المسرحى كانت السينوغرافيا فى المشهد الذى كان يتفكك ويبنى من جديد بطريقة سهلة وعميقة فى نفس الوقت، كان له أثر بالغ فى تنوع الجمال على خشبة المسرح إذ أننا نعيش ثقافة الصورة وأثرها الجبار على المشهد المسرحى العالمى.

وأبدى الناقد سعادته بأن يكون هذا الفهم وصل لفرق الثقافة الجماهيرية، وأصبحوا يولون اهتماماً رائعاً بأهمية الصورة ودورها فى تشكيل خيال المتلقى.


الجريدة الرسمية
عاجل