رئيس التحرير
عصام كامل

"الغذاء العالمي": تصاعد العنف في سوريا يمنع وصول المساعدات

جانب من العنف في
جانب من العنف في سوريا-صورة أرشيفية

أعلنت اليزابيث بيريز المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي في جنيف اليوم الثلاثاء، أن تصاعد دورة العنف في سوريا أصبح يمنع وصول المساعدات الغذائية المنقذة للحياة الى ملايين المحتاجين والفئات الضعيفة في سوريا.


وأكدت بيريز انه وبرغم نجاح البرنامج في ايصال المساعدات الى حوالي مليوني شخص في شهر مارس الماضي في 14 محافظة سورية الا أن عمل المنظمة في سوريا يواجه تحديات هائلة من أجل الوصول بالمساعدات الى مناطق معينة من ريف دمشق والقنيطرة ودرعا ودير الزور والرقة اضافة الى أجزاء أخرى كبيرة من شمال البلاد وبخاصة حلب وادلب.

في ذات الاطار، أكد مهند هادي المنسق الاقليمي لبرنامج الغذاء العالمي للأزمة السورية، أن عملية نقل المواد الغذائية من مكان الى اخر في سوريا أصبحت تمثل صراعا حقيقيا تخوضه فرق البرنامج من أجل انقاذ المحتاجين وذلك بسبب وقوع المخازن والشاحنات التابعة للبرنامج في مناطق تبادل اطلاق النار.

وقال هادي، ان المنظمة الدولية تضطر في بعض الاحيان الى اتخاذ القرار الصعب بالغاء ارسال المواد الغذائية الى بعض الاماكن بالغرم من علمها بالحاجة الماسة اليها، وبينما لفت مسؤول برنامج الغذاء العالمي الى أن الوضع في سوريا اصبح حرجا للغاية فقد نوه الى أن الصعوبة الأكبر توجد في المناطق التى تسيطر عليها المعارضة حيث يستطيع البرنامج الوصول بشكل محدود الى الملايين ممن هم في حاجة ماسة الى تلك المواد الغذائية.
الجريدة الرسمية