رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: ارتفاع التضخم فى إيران إثر العقوبات الغربية

صحيفة نيويورك تايمز
صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم أن ارتفاع معدل التضخم فى إيران ازداد سوءًا الشهر الماضى وذلك للشهر السادس على التوالى، فيما يبدو أنه إشارة إلى أن العقوبات المشددة التى فرضها الغرب على البرنامج النووى الإيرانى تسببت فى أضرار اقتصادية قاسية.


وأشارت الصحيفة - فى تقرير أوردته على موقعها الالكترونى - إلى البيانات التى أصدرها مركز الإحصاءات الحكومى فى إيران بأن معدل التضخم فى البلاد قد ارتفع لأكثر من 30% بتأثير العقوبات الاقتصادية الدولية ويمثل ذلك اعترافا مؤثرا رغم نفى ايران أكثر من مرة أن العقوبات الدولية تؤثر عليها.

واوضحت الصحيفة ان عددا من المحللين الاقتصاديين رأوا ان معدل التضخم الحقيقى قد يصل الى ضعف المعدل الرسمى المعلن لأنه لم يضع فى الحسبان أسعار العديد من السلع المستوردة التى باتت باهظة الثمن كما أن السبب الرئيسى يتمحور فى انخفاض قيمة العملة الإيرانية (الريال) والعقوبات التى حدت من أنشطة البنك المركزى ووقف صادرات النفط .

وتابعت الصحيفة ان بعض الخبراء يعتقدون ان معدل التضخم الايرانى تم تقليله عمدا عن المعدل الفعلى من أجل إظهار مقاومة الحكومة للضغوط التى فرضتها عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبى.

وقالت الصحيفة " إنه ليس واضحًا الطريقة التى اتبعتها الحكومة الايرانية لحساب معدل التضخم وخاصة فى ضوء عدم وجود الشفافية والمساءلة داخل النظام السياسى فيما قال أحد المتخصصين الايرانيين فى واشنطن ان المعدل الرسمى المعلن من قبل الحكومة وراؤه دوافع سياسية"، مشيرا ان اسعار بعض السلع الغذائية ازداد للضعف فى الشهور الأخيرة.


الجريدة الرسمية