رئيس التحرير
عصام كامل

الحوار الوطنى باليمن يطالب هادي بحل القضية الجنوبية

الرئيس اليمنى عبدربه
الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادي

أكد أعضاء مؤتمر الحوار الوطني الممثلون للحراك الجنوبي باليمن للرئيس عبدربه منصور هادي إن مشاركتهم في الحوار "على المحك" مطالبين بمساعدتهم في مواصلته وتهدئة الشارع الجنوبي وفق ما جاء في رسالة رفعوها إلى الرئيس.


وطلب أعضاء المؤتمر المنتدبون عن تكتل "المؤتمر الوطني لشعب الجنوب" الموافقة على نقل فريق عمل القضية الجنوبية إلى دولة أخرى ، كما طالبوا الرئيس فى الرسالة التي رفعتها رئاسة مؤتمر شعب الجنوب بضرورة الوفاء بتعهداته بأن القضية الجنوبية تشكل حجر الزاوية في مؤتمر الحوار الوطني والمدخل لحل كافة القضايا .

وأضافت الرسالة - التى نشرت اليوم بعدد الصحف اليمنية خمسة المعارضة - مطالب إلى ذلك بينها إصدار قرارين جمهوريين؛ الأول يعيد الموظفين الجنوبيين المسرحين من الخدمة قسرا إلى أعمالهم والثاني لتعويض "شهداء وعلاج جرحى الحراك الجنوبي أسوة بشهداء وجرحى الثورة في الشمال مع إطلاق كافة السجناء السياسيين في الجنوب دون تأخير".

وطالب "مؤتمر شعب الجنوب" بوقف ما وصفها "بأعمال القتل والنكيل بمواطني الجنوب ووقف التصرف بممتلكاتهم" إضافة إلى استيعاب ملاحظات ممثلي الحراك الجنوبي في مؤتمر الحوار على نظامه الداخلي.

والمطلب السادس - حسب الرسالة - "توجيه مؤتمر الحوار الوطني بتقديم اعتذار لشعب الجنوب عن حرب صيف 1994 الظالمة وكذلك لصحيفة الأيام وأطلاق حارسها أحمد عمر المرقشي وتعويضة التعويض العادل".

ولم توضح رسالة مؤتمر شعب الجنوب ما إذا كان سيستعيض بهذه المطالب عن المطالب العشرين التي أقرتها لجنة الحوار التحضيرية في وقت سابق بشأن القضية الجنوبية وبناء ثقة لدى الجنوبيين في مؤتمر الحوار بما من شأنه اجتذابهم للاشتراك فيه.
الجريدة الرسمية