رئيس التحرير
عصام كامل

وزير البترول السعودى: دول الخليج تستحوذ على سوق النفط العالمية

وزير البترول والثروة
وزير البترول والثروة المعدنية السعودى علِى بن إبراهيم

أكد وزير البترول والثروة المعدنية السعودى المهندس علِى بن إبراهيم النعيمى، أن مستقبل النفط لا يزال مزدهرًا حتى فى ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية الصعبة، مشيرًا إلى أن دول الخليج استحوذت وما زالت على سوق النفط العالمى، كما أن توقعات الطلب على الطاقة والنمو لا تزال إيجابية.


جاء ذلك فى كلمة أمام منتدى الدوحة للطاقة الذى ينظمه مركز "بروكينجز"، الذى افتتحه الشيخ محمد بن جاسم آل ثانى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر بالدوحة اليوم، ويستمر يومين.

وأعرب وزير البترول والثروة المعدنية السعودية، فى كلمته التى نشرت فى الرياض، عن اعتقاده أن دول مجلس التعاون الخليجى، شهدت تحولات كبيرة خلال تلك الفترة، فقد أصبحت تمثّل شريان الطاقة الحيوى للعالم، باستحواذها خلال أربعة عقود على خمس إمدادات العالم من البترول، حيث أنتجت ما يزيد على 207 مليارات برميل، أى أكثر من 6 أضعاف الاستهلاك السنوى الحالى للعالم أجمع، وكان لذلك أثره الكبير على دول وشعوب مجلس التعاون، فها هى قطر تعد اليوم أكبر مصدر لسوائل الغاز الطبيعى فى العالم.

وحافظت على أحد أسرع معدلات النمو العالمية خلال العقد الماضى، وهناك أمثلة أخرى على التقدّم الاقتصادى الذى تشهده بقية دول المجلس.

الجريدة الرسمية