رئيس التحرير
عصام كامل

"فاينانشال تايمز": أوباما يسعى للتوصل لأرضية مشتركة بين الجمهوريين والديمقراطيين

الرئيس الأمريكى باراك
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

أكدت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما يهدف للوصول إلى أرضية مشتركة بين الجمهوريين والديمقراطيين فى الكونجرس الأمريكى فى مساعيه لإبرام اتفاق خفض عجز الميزانية يكون مرضيا للطرفين وذلك فى عرضه للميزانية التى يعتزم تقديمها فى الأسبوع المقبل.

وذكرت الصحيفة على موقعها الالكترونى اليوم / الاثنين / أن فريق عمل الرئيس أوباما كان يبحث إمكانية عرض إجراء تخفيضات وإصلاحات جديدة لبرامج الصحة والمعاشات مع تأكيدهم على بعض الاجراءات الرسمية التى يتمسك بها الجمهوريون.
وفى مباحثاته السابقة المتعلقة بالميزانية والتى باءت بالفشل، قدم أوباما بعضا من هذه التنازلات مثل اتخاذ اجراء للتضخم أقل سخاء من الذى استخدم فى حسابات التأمين الاجتماعى للمتقاعدين ولكنه لم يدرجها رسميا فى مقترحاته الخاصة بالميزانية.
وأوضحت الصحيفة أنه برغم ذلك، لا يتوقع أن ينجح أوباما فى مساعيه للحصول على مزيد من الإيرادات بفرض ضرائب على أكثر الشرائح ثراء فى المجتمع الأمريكى ، مشيرة إلى أن قيادات الجمهوريين رفضت هذا الأمر على اساس انه تمت زيادة معدلات الضرائب على الأسر ذات الدخول العالية فى شهر يناير الماضى.
ومن المقرر أن يكشف أوباما النقاب عن الميزانية فى 10 إبريل الجارى وهو نفس اليوم الذى يعتزم فيه عقد اللقاء الثانى له فى غضون شهرين مع الاعضاء الجمهوريين فى الكونجرس، فى محاولة منه لرأب صدع النزاعات الجارية المتعلقة بالميزانية.
الجريدة الرسمية