رئيس التحرير
عصام كامل

كي مون : أهداف الالفية ساهمت فى انتشال 600 مليون شخص من الفقر

 الأمين العام للامم
الأمين العام للامم المتحدة بان كى مون

قال الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون إنه ال12 عاما الأخيرة شهدت انتشال 600 مليون شخص من براثن الفقر المدقع - وهو تخفيض بنسبة 50 %.

وأضاف بان كي مون -فى مقال له بعنوان " ألف يوم للوفاء بوعد الالفية وزعه مكتب الامم المتحدة بالقاهرة - أن المدارس الابتدائية سجلت أعدادا قياسية من الأطفال - يتساوى فيها للمرة الأولى عدد الفتيات والفتيان.
وانخفض معدل وفيات الأمهات والأطفال، وسمحت الاستثمارات المحددة الأهداف لمكافحة الملاريا وفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" والسل بإنقاذ حياة الملايين، وخفضت أفريقيا عدد الوفيات من الإيدز بمقدار الثلث في السنوات الست الماضية وحدها.
وأضاف بان كي مون أن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة، ولكن يمكننا أن نبدأ هذا الأسبوع مسيرة ألف يوم نحو مستقبل جديد. ففي 5 أبريل سيبلغ العالم لحظة حاسمة في أعظم وأنجح حملة لمكافحة الفقر شهدها التاريخ - وهي معلم الألف يوم قبل الموعد المستهدف لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.
وذكر أن هذه الأهداف العملية الثمانية للتنمية تم تحديدها في عام 2000، عندما اجتمع في الأمم المتحدة عدد من القادة أكبر مما شهدته في أي وقت سابق واتفقوا على خفض نسبة الفقر والجوع في العالم بمقدار النصف، ومكافحة تغير المناخ والمرض، والتصدي لمشكلتي المياه غير المأمونة والصرف الصحي، وتوسيع نطاق التعليم، وإتاحة الفرص للفتيات والنساء.
وقال الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون إن الأهداف الإنمائية للألفية ساعدت على تحديد الأولويات العالمية والوطنية، وعلى حشد الجهود وتحقيق نتائج ممتازة.
كما طالب بالتركيز على أفقر البلدان وأضعفها، وهي بلدان يعيش فيها حوالي 5ر1 مليار نسمة، حيث ان هذه البلدان، التي كثيرا ما يستفحل فيها الجوع والصراع وسوء الحكم والعنف الإجرامي المنظم على نطاق واسع، تواجه أعظم الصعوبات في تحقيق التقدم ولو بذلت قصارى جهدها. وكثير منها لم يحرز بعدُ أي هدف من الأهداف الإنمائية للألفية.
الجريدة الرسمية