رئيس التحرير
عصام كامل

متمردو "إم 23" ينددون بتشكيل كتيبة لمكافحة المسلحين بالكونغو

قوات الجيش الكونغولى-
قوات الجيش الكونغولى- صورة أرشيفية

أدان متمردو حركة مارس 23 (إم 23) قرار مجلس الأمن الدولى الخاص بتشكيل كتيبة تدخل لمكافحة الجماعات المسلحة المتواجدة فى شرق الكونغو الديمقراطية.


ونقل راديو "أفريقيا 1" اليوم الاثنين، عن برتراند بيسيموا الرئيس السياسى لمتمردى "إم 23" قوله "إنه بدلا من تشجيع التوصل إلى حل سياسى من خلال توفير دعم للمفاوضات السياسية التى جرت فى كمبالا بين متمردى الحركة وكينشاسا، اختارت الأمم المتحدة اندلاع حرب ضد أحد شركاء السلام".

وأشار الراديو إلى أن مجلس الأمن الدولى اعتمد يوم الخميس الماضى قرار تشكيل كتيبة تدخل لمكافحة الجماعات المسلحة فى شرق البلاد وعلى رأسها "إم 23"، موضحا أن هذه الكتيبة ستضم أكثر من 2500 جندي، وستتكون من ثلاث كتائب من سلاح المشاة بمساعدة المدفعية، والاستطلاع، والقوات الخاصة، وذلك وفقا لما ذكره مسئولون أمميون.

وأوضح أن بعثة الأمم المتحدة فى الكونغو الديمقراطية (مونسكو)، والتى تهدف لحماية المدنيين، سيكون لها حاليا مهمة إضافية وهى شن عمليات هجومية بمفردها أو إلى جانب الجيش الكونغولى من أجل وقف تطور الجماعات المسلحة وتحييدها ونزع سلاحها.

يشار إلى أن قرار مجلس الأمن الدولى الذى اقترحته فرنسا، نتج عن نتائج الاتفاق الاقليمى المبرم بأديس أبابا فى 24 فبراير الماضي، والذى من شأنه تهدئة شرق الكونغو الديمقراطية التى تعد فريسة للمتمردين منذ عقدين.

يذكر أن الجيش الكونغولى يقاتل منذ مايو الماضى متمردى "إم 23" فى إقليم شرق كيفو الغنى بالمعادن وغير المستقر، فيما اتهم خبراء من الأمم المتحدة رواندا وأوغندا بدعم متمردى "إم 23"، وهو ما نفته الدولتان بدورهما.

الجريدة الرسمية