رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست تطالب مجموعة (5+1) بالتصدى لطموح إيران النووي

 صحيفة واشنطن بوست
صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية

حثت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية مجموعة (5+1)على رسم خط أحمر لطموح إيران النووي يتمثل في ضرورة إلتزام إيران بجميع قرارات مجلس الأمن في القضايا المتعلقة بأنشطتها النووية.


وأضافت الصحيفة -في مقال تحليلي أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم /الاثنين/- أن هذا يعني فرض قيود شديدة على أنشطة طهران النووية ليس في منشأة "فوردو" فقط بل ومنشأة "نطنز" أيضا.

ولفتت إلى أن اهتمام إيران الذي فتح أبواب التفاؤل الدبلوماسي لدى القوى الغربية فيالمحادثات الأخيرة في كازاخستان، ليس رغبة منها في تحسين وتعزيز علاقتها مع المجتمع الدولي والتي شابها التوتر خلال العقد الماضي، بل هو من أجل كسب مزيد من الوقت اللازملصنع قنبلة نووية.

وأردفت الصحيفة تقول "إن حصول إيران على القنبلة النووية يتوقف على قدرتها إنتاج كميات كبيرة من اليورانيوم منخفض التخصيب مع إدخال جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي عالية السرعة،ويجرى إنتاج كلا منهما بوتيرة سريعة في محطة نطنز لتخصيب اليورانيوم".

ودعت الصحيفة مجموعة (5+1) إلى ضرورة الانتباه لرغبة إيران الحقيقة من المفاوضات الدبلوماسيةالمتعلقة ببرنامجها النووي، وذلك قبل أن يفاجأ العالم بتصنيعها قنبلتها النووية الأولى.

وخلصت "واشنطن بوست" الأمريكية إلى أنه ومن أجل نجاح المفاوضات الدبلوماسية مع إيران ينبغي أن تظهر مجموعة دول (5+1) نفس النوع من الصمود في وجه التنازلات والذي تظهره إيران، بمعنى الإصرار على السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة المفاعلات النووية الإيرانية للتأكد من خلوها من أنشطة نووية أو قدرات تكنولوجية قد تسهم في صناعة أسلحة نووية.
الجريدة الرسمية