رئيس التحرير
عصام كامل

بدر يطالب بحوار صريح تقوده مصر مع إيران قبل عودة العلاقات

السفير نبيل بدر
السفير نبيل بدر

طالب السفير نبيل بدر عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، بحوار صريح تقوده مصر مع إيران قبل عودة العلاقات الكاملة بين البلدين.

وقال إن الأثر السياسى والمعنوى لإعلان عودة العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وطهران يفوق ما هو واقع بالفعل، مشيرا إلى وجود بعثة ايرانية يرأسها دبلوماسى بدرجة سفير، وبعثة مصرية فى طهران يرأسها دبلوماسى بدرجة سفير أيضا.


وأضاف: "الهيكل الخاص بالعمل الدبلوماسى قائم وموجود، لكن قيمة القرار السياسية والمعنوية ترتكز على تحقيق المصالح المشتركة للطرفين".

وأوضح بدر أنه إذا اتخذت مصر هذه القرارات فلابد مصاحبتها بتأكيد على ثوابت مصرية لا تتسق فيها المصالح المصرية مع ايران، مثل الموقف من دول الخليج، وما يعرض وحدتها الوطنية للخطر، أو الاستمرار فى احتلال اراض عربية على النحو الواقع مع دولة الامارات، كذا وجهه النظر المصرية بالنسبة للقضية السورية أو التدخل فى دول المنطقة، خاصة "سوريا- لبنان –العراق"، أما ما يخص الملف النووى فالتأكيد على اعلان الشرق الأوسط منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل.

وتابع: "على كل حال يتعين ان يسبق اى خطوة تمهيد وحوار صريح مع ايران حول كل هذه الملفات وألا يطمع طرف فى العبث فى الداخل المصرى بأى صورة دينية وغيرها، لأن من شأن ذلك اعادة قطع العلاقات أو تراجعها بما يفسد إعادة اتخاذ هذه الخطوة".
الجريدة الرسمية