رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تواصل دورياتها البحرية فى جزر دياويو لحماية سيادتها

البحر الأصفر بالصين
البحر الأصفر بالصين

قال ليو تسى قوى مدير إدارة الدولة للمحيطات فى الصين إن بلاده ستواصل الدوريات المنتظمة فى جزر دياويو "المتنازع عليها مع جارتها اليابان" بهدف حماية سيادة الصين على أراضيها.


ونقلت صحيفة "الشعب" الصينية اليومية، لسان حال الحزب الشيوعى الصيني، اليوم (الاثنين) عن ليو قوله "إن الصين ستواصل القيام بدوريات منتظمة فى البحر الأصفر وبحر الصين الشرقى وبحر الصين الجنوبى" .. مشيرا إلى أن الصين قامت بإعادة هيكلة إدارتها العليا للمحيطات لتعزيز إنفاذ القانون البحرى وحماية مواردها البحرية على نحو أفضل فى شهر مارس الماضى".

وأضاف ليو أن "إعادة الهيكلة علامة بارزة فى تاريخ حماية المحيطات والتنمية مما يشير إلى تغيير كبير فى نظام الإدارة البحرية فى الصين .. موضحا أن "إنفاذ القانون البحرى الصينى كلن فضفاضا وغير فعال، وهذه الخطوة من شأنها تحسين حماية واستغلال موارد المحيطات وحماية حقوق الصين ومصالحها البحرية على نحو أفضل".

يذكر أن إدارة الدولة للمحيطات تخضع لإشراف وزارة الأراضى والموارد الصينية بعد اندماجها مع إدارة المراقبة البحرية الصينية وقوات خفر السواحل التابعة لوزارة الأمن العام وإدارة إنفاذ قانون مصايد الأسماك التابعة لوزارة الزراعة وشرطة مكافحة التهريب البحرى التابعة للإدارة العامة للجمارك الصينية.
الجريدة الرسمية