رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية الأردن يبحث مع نظيره الكندي الوضع في سوريا

وزير الخارجية وشئون
وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنيين ناصر جوده

بحث وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنيين ناصر جوده ، خلال لقائه اليوم "الأحد" مع وزير الخارجية الكندي جون بيرد، العلاقات الثنائية وآخر المستجدات والتطورات في المنطقة خصوصا تطورات الوضع في سوريا وعملية السلام.

وناقش الجانبان تطورات الأحداث في سوريا وأهمية إيجاد حل سياسي يضمن وقف نزيف الدماء ويحافظ على أمن وامان سوريا ووحدتها الترابية ويضمن مشاركة جميع مكونات الشعب السوري .
وبدوره ، عرض وزير الخارجية الأردني الانعكاسات الانسانية للأزمة السورية على بلاده خاصة في ظل استقبال الأردن لحوالي نصف مليون سوري وتقديم الخدمات لهم والعبء الكبير الذي يتحمله نتيجة لهذا التدفق والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المملكة.
وأعرب جوده عن تقديره لدعم كندا المستمر للأردن، مشيرا الى المساعدات التي قدمتها لإغاثة السوريين في الأردن ودعمها لمسيرة الاصلاح التي يقودها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في المملكة.
كما بحث الطرفان عملية السلام والجمود الذي يعتريها وأهمية دفعها وضرورة استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي مع ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسئولياته بهذا الإطار وصولا إلى الهدف المنشود المتمثل بتجسيد حل الدولتين من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف استنادا إلى المرجعيات الدولية المعتمدة لعملية السلام.
واستعرض جوده بهذا الصدد الجهود الأردنية المبذولة بقيادة الملك عبدالله الثاني لتحقيق تقدم على مسار عملية السلام.
من جانبه، بين الوزير الكندي أهمية الدور الانساني الأردني المتمثل باستقبال أعداد كبيرة من السوريين على أراضيه وتقديم الخدمات لهم على الرغم من الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الأردن، مؤكدا حرص كندا على التعاون والتنسيق مع الأردن ودعمها لتمكينها من القيام بهذا الدور الانساني.


الجريدة الرسمية