رئيس التحرير
عصام كامل

موسوعة "الصوابع" العالمية


بعد تصريحات الرئيس مرسى فى مؤتمر القمة العربية بالدوحة، وحديثه عن "الصوابع" التى تلعب فى مصر، فقد عكف الإخوان على تأليف موسوعة عالمية خاصة بأشهرها، وخصصوا الباب الأول لصوابع زينب، وقالوا: إنها البت زينب التى يدللونها باسم "زيزى"، وقد كانت شغالة وأصابعها تتلف فى حرير لسرعة وخفة يدها فى نشل المحافظ من الجيوب فى الأتوبيسات المكدسة بالبشر، فضلًا عن أنها لهلوبة تخطف بسرعة فائقة البيه من الهانم .

أما الباب الثانى فقد خصصوه للأصابع التى تلعب "جوّه" مصر، وقالوا: إنها من "إيد خفية تعبث فى السياسة الداخلية"، كما كانوا يقولون أيام عبد الناصر فى الستينات، وما أدراك ما الستينات.
الباب الثالث يشرح العلاقة الخفية بين أصابع "سنية" الراقصة اللولبية، وبين تلعيب الصاجات بيديها، وهى حركة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بهز الوسط ورعشة خفية تذهب بعقول المتزوجين، ويترحمون على أيام العزوبية بعد تدبيسهم فى الولية النكدية المفترية.
الأبواب الأخرى من الموسوعة "سرية"، وقد قام الإخوان بتشفيرها؛ ليطلعوا عليها وحدهم، لأن لأصبع المرشد وظيفة تختلف عن أصابع مكتب الإرشاد، ولكل صباع مقام.
أما أشهر الأصابع التى لم تتحدث عنها الموسوعة فهى أصبع مرسى التى يهدد ويتوعد بها، والتى أثارت نقاشًا من المعارضة والإخوان على حد سواء، ناهيك عن تمثال إبراهيم باشا القابع فى ميدان الأوبرا، الذى يسميه العامة تمثال "أبو صباع"، لكن المثير فى الأمر أن تحت تمثال "أبو صباع" كان يقف "قرداتى" يعلم قرده "نوم العزب"، وربنا يجعل كلامنا خفيف على القرود؛ لأنها جماعة شرسة وغبية وحمقاء.



الجريدة الرسمية