رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور والفيديو .. مؤتمر"الرأسمالية الوطنية" يتضامن مع "آل ساويرس".. إبراهيم: أسرة ساويرس ساهمت فى النهوض بالاقتصاد..عصام كامل: الإخوان يعملون على فكرة السوبر ماركت.. شاكر: 5 آلاف مستفيد من مشاريعهم

فيتو

أعلن مؤتمر "مآثر الرأسمالية الوطنية" الذى عقده مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية بفندق رمسيس هيلتون ظهر اليوم تضامنه مع "آل ساويرس" فى الهجمة التى يتعرضون لها من قبل النظام الإخوانى الحاكم، مؤكدين دورهم الوطنى الكبير فى خدمة الاقتصاد.


وقال الدكتور سعد الدين إبراهيم أستاذ علم الاجتماع السياسي، أن الوحدة الوطنية بين مسلمى مصر وأقباطها تتجلى فى الرأسمالية الوطنية وخير مثال على ذلك بنك مصر الذى كرم 27 مؤسسًا 15 مسلمًا و12قبطيًا.

وأضاف إبراهيم أن أسرة ساويرس خير مثال للرأسمالية الوطنية ليس فقط لأنهم رأسماليون ولكن لأنهم رأسماليون وطنيون ساهموا فى النهوض بالاقتصاد الوطنى بإنشاء مصانع جديدة.

وندد إبراهيم بتبنى نظام جماعة الإخوان المسلمين منهج اضطهاد كل من يعترض عليهم؛ مشيرًا إلى أن ما حدث لـ" آل ساويرس" والفريق شفيق دليل على ترويع كل عناصر الوطنية المستقلة كى تخلو لهم الساحة السياسية.

وأشار الكاتب الصحفى عصام كامل رئيس تحرير "فيتو" إلى أن الإخوان المسلمين يعملون على تهميش كل من ليس له علاقة بهم دون النظر لحجم هذا الشخص، موضحًا أن ذلك يتضح عندما نجد قيادات الإخوان لا تمانع من تولى أحد الأفراد أمور الحكم طالما أنه مسلم.

وأكد أن الإخوان يعملون على فكرة السوبر ماركت وليس على فكرة كيان اقتصادى متكامل، مشيرًا إلى أننا أمام نظام قدم لإسرائيل وأمريكا أكثر مما قدمه نظام مبارك طوال ثلاثين عامًا .

من جانبه قال مختار كامل رئيس تحالف المصريين بالولايات المتحدة الأمريكية أن التحالف تأسس عام 2005، وعقب الثورة بدأنا فى تأييد أى فصيل سياسى يعمل على تحقيق أهداف الثورة، موضحًا أنه بسبب الأحداث التى تشهدها البلاد رفض عدد كبير من المستثمرين استثمار أموالهم فى البلاد، موجهًا رسالة للمسئولين فى الدولة أنه لن يحدث أى استثمار فى البلاد بدون توافق وطنى.

ومن جانبه أوضح السفير محمد شاكر سفير مصر الأسبق بلندن أن جميع أعضاء مجلس مؤسسة ساويرس لا يبخلون بجهد فى القيام بعمل وطنى، حيث إنهم نجحوا فى توفير فرص عمل للآلاف الشباب وتدريبهم بشكل جيد، عن طريق تنفيذ 116 مشروعًا مع وجود67 مشروعًا مازالوا قيد التنفيذ فى 22 محافظة، ووصل عدد المستفيدين من المشاريع أكثر من 55 ألف مستفيد بإجمالى 550 مليون جنيه خلال عشر سنوات.

وأبرز هذه المشاريع مشروع الرعاية للسجينات المطلق سراحهن من سجن المنيا العمومى ومشروع حماية البيئة من التلوث.

الجريدة الرسمية