رئيس التحرير
عصام كامل

حركة فتح: أمير قطر يبحث عن دور بطولى على حساب مصر

الشيخ حمد بن خليفة
الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر

أرجع الدكتور أيمن الرقب, المتحدث الرسمى باسم حركة فتح بالقاهرة, سبب رفض الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن حضور جلسة المصالحة الفلسطينية التى دعت لها قطر، هو عدم سماح لقطر بالقيام بدور بطولى على حساب مصر.


وقال فى تصريح لـ"فيتو" إن قطر أرادت أن تحصل على دور بطولى وكأنها الراعى لحل القضية الفلسطينة فى الوقت الذى تقوم به مصر بهذا الدور منذ عهد الرئيس السابق حسنى مبارك، وفقاً لتكليف جامعة الدول العربية.

وأوضح أن حركة فتح والرئيس الفلسطينى لن تقبل قمة مصالحة جديدة حتى تعلن مصر إنها فشلت فى إتمام المصالحة، ويعود الملف مرة أخرى لجامعة الدول العربية، حتى نحافظ على الدور الوطنى الحقيقى التى قامت به مصر تجاه القضية الفلسطية.

وركز على أن الجانب المصرى لم يقصر تجاه القضية الفلسطينة سواء فى عهد النظام السابق أو النظام الحالى.. مشيراً إلى أن حركة فتح قامت بالتوقيع على ورقة المصالحة الفلسطينة فى عهد مبارك وحماس وقعت عليها فى عهد الثورة.

ونوه إلى أن الرئيس الفلسطينى أبو مازن تفاجأ بدعوة الأمير القطرى لعقد قمة للمصالحة بين فتح وحماس فى القاهرة وإنه لم يتم الحديث عنها مسبقاً لذلك قرر أبو مازن عدم حدورها حفاظاً الدور المصرى.

أما عن عقد هيئة المكتب السياسى لحركة حماس لأول مرة فى القاهرة فقال "الرقب" أن حماس فى حالة أرتياح من مصر فى ظل وجود النظام الحالى المنتمى لجماعة الإخوان المسلمين والتى تعد حماس أحد تنظيماتها فى غزة، ومن الطبيعى أن تتخذ مصر مقراً لعقد إجتماعتها المهمة فى ظل حكم الإخوان.
الجريدة الرسمية