رئيس التحرير
عصام كامل

أنباء عن اجتماع طارئ لـ"كبار العلماء" لمناقشة الصكوك.. غدًا

الدكتور محمد رأفت
الدكتور محمد رأفت عثمان عضو هيئة كبار العلماء

ترددت أنباء عن عقد هيئة كبار العلماء لجلسة طارئة غدًا الإثنين بمشيخة الأزهر الشريف وذلك لمناقشة مشروع الصكوك الذى أحاله مجمع البحوث الإسلامية إلى الهيئة بجلسته الأخيرة الخميس الماضي.


وذلك وفقاً لما كفله الدستور لهم طبقاً للمادة الرابعة التى تنص على أنه "يحق للهيئة الإشراف على كل المشاريع المتعلقة بالأمور الدينية".

ومن جانبه أكد الدكتور محمد رأفت عثمان، عضو هيئة كبار العلماء أن الهيئة معترضة على نص المادة 20 من القانون التى تنص على أن الهيئة الشرعية بمجلس الشورى يحق لها مراقبة المشروع وتكون خاضعة تحت إشراف رئيس الوزراء ووزير المالية الأمر الذى يؤدى إلى تهميش دور هيئة كبار العلماء.

وعلى صعيد آخر نفى الدكتور محمد مختار المهدى، رئيس الجمعية الشرعية للعاملين بالكتاب والسنة وعضو هيئة كبار العلماء، أن يكون الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، قد أمر بعقد اجتماع طارئ للهيئة لمناقشة مشروع الصكوك لإبداء الرأى الشرعى فيه.

ولفت إلى أن ما تردد حول رفض الهيئة بشكل خاص أو الأزهر الشريف عامة للمشروع بشكل مطلق لا أساس له من الصحة، موضحًا أن الهيئة لم تطلع بعد على الشكل النهائى للمشروع حتى يتم إبداء الرأى الشرعى فيه، والمقرر أن يتم الخميس القادم فى اجتماع يضم أعضاء هيئة كبار العلماء بجلسته التى تعقد بشكل دورى شهرياً.

الجريدة الرسمية