رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الدفاع الإيرانى يعلن استعداد بلاده لنقل تجاربها إلى دول العالم حول إزالة الألغام

وزير الدفاع الإيرانى
وزير الدفاع الإيرانى الجنرال أحمد وحيدي

أكد وزير الدفاع الإيرانى الجنرال أحمد وحيدى ضرورة تعزيز التعاون الدولى لتطهير المناطق الملوثة فى أنحاء العالم من الألغام المزروعة، مشيرا إلى استعداد بلاده لنقل تجاربها فى قطاع إزالة الألغام إلى دول العالم.


ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "اسنا" عن وحيدى إشارته -فى رسالته بمناسبة اليوم العالمى للتوعية حول مخاطر الألغام والذى يوافق 15 أبريل المقبل- إلى التداعيات والسلبيات التى تنجم عن مخلفات الحروب ومنها الألغام المزروعة والتى تترك مخاطر كبيرة على المدنيين والعسكريين والبيئة حتى بعد إنتهاء الحروب.

وأضاف أن بلاده تعرضت للأضرار والصدمات الضخمة إثر قيام قوات نظام الرئيس الراحل صدام حسين بإستخدام المعدات العنقودية والألغام إبان الحرب المفروضة ضد إيران من قبل العراق والتى استمرت 8 سنوات،لافتا إلى قيام قوات نظام صدام بزرع أكثر من 20 مليون لغم فى 5 محافظات إيرانية غربى البلاد إضافة إلى وجود 20 مليون قذيفة غير متفجرة فى المناطق المتضررة من الحرب المفروضة.

ونوه بأن إيران شرعت بتطهير المناطق الملوثة بالألغام المزروعة فور إنتهاء الحرب وإزالة مخلفاتها وذلك بالتعاون مع وزارة الدفاع الإيرانية، مشيرا إلى إتمام عملية إزالة الألغام فى المحافظة الإيرانية كرمانشاه.

وأعرب عن أمله فى أن تنضم دول المنطقة إلى المعاهدات الدولية حول إزالة الألغام بإنسحاب القوات الأجنبية والمحتلين من المنطقة.
الجريدة الرسمية