رئيس التحرير
عصام كامل

مشعل وهنية يلتقيان فى القاهرة رئيس المخابرات المصرية

خالد مشعل رئيس المكتب
خالد مشعل رئيس المكتب السياسى للحركة

يلتقى وفد قيادى من حركة "حماس" برئاسة خالد مشعل رئيس المكتب السياسى للحركة وإسماعيل هنية رئيس حكومة حماس فى قطاع غزة سيلتقى فى وقت لاحق اليوم برئيس المخابرات المصرية، اللواء رأفت شحاتة، لبحث جملة من القضايا الرئيسية أبرزها المصالحة الفلسطينية والعلاقات الفلسطينية المصرية.


وفى اتصال هاتفى مع مراسلة وكالة الأناضول للانباء، قال طاهر النونو، المتحدث باسم الحكومة المقالة فى قطاع غزة، إن "وفد حركة حماس سيبحث مع رئيس المخابرات المصرية أربع قضايا رئيسية هي: المصالحة الفلسطينية، واتفاق التهدئة مع إسرائيل، وقضية الأسرى فى السجون الإسرائيلية، والعلاقات الفلسطينية المصرية".

ولفت النونو الى أن وفد حركته سيلتقى خلال اليومين المقبلين بأحزاب وقوى مصرية مختلفة.

وفى معرض رده على سؤال بشأن ما إذا كانت المباحثات ستتناول "الحملة التى تشنها وسائل إعلام مصرية على حماس وتتهمها بالتدخل فى الشأن المصرى لدعم حكم جماعة الإخوان المسلمين، والتى بدأت بعد إغلاق الجيش المصرى لعدد من الأنفاق الحدودية مع قطاع غزة، قال النونو: "لا نعتقد أنه يوجد أى أزمة لنا مع الجانب المصري، وعلاقاتنا تسير بشكلها الطبيعي".

على صعيد داخلي، قالت مصادر فلسطينية ومصرية مطلعة إن حركة "حماس" ستجرى انتخابات رئاسة مكتبها السياسي، فى العاصمة المصرية "القاهرة" غدا الإثنين، بحضور غالبية قياداتها.

ووصل مشعل وهنية، إلى جانب عدد كبير من قيادات الحركة (أعضاء مكتبها السياسي، ومجلس الشورى العام)، القاهرة أمس قادمين من قطر وغزة، وبلدان أخرى يقيمون بها .

وتأتى لقاءات حركة حماس مع المسؤولين المصريين بعد أيام من اطلاق أمير قطر الشيخ حمد بن خليفية آل ثانى دعوة خلال انعقاد القمة العربية بعقد قمة مصغرة فى القاهرة بين حركتى فتح وحماس بإشراف مصرى وبرعاية من قبل الجامعة العربية، من أجل إنجاز المصالحة الفلسطينية.

وما تزال حركة حماس، تعتبر انتخاباتها التنظيمية من أسرارها الداخلية، نظرا لـ"استهدافها من قبل إسرائيل".

ورجحت المصادر المطلعة أن تتجه حماس لتجديد ولاية رئيسها الحالى خالد مشعل، رغم إصراره على عدم الترشح، للعديد من الأسباب، أهمها "حاجة الحركة لخبرة مشعل، وعلاقاته الدولية المتشعبة خلال المرحلة المرحلة الحالية المعقدة والخطيرة التى تعيشها الحركة ".

وأضافت المصادر:" يبدو أن هناك الكثير من الأطراف الإقليمية ذات العلاقة مع حماس، ترغب ببقاء مشعل وخاصة جماعة الإخوان المسلمين، والرئاسة المصرية وقطر، وتركيا".

وانطلقت الانتخابات الداخلية للحركة فى أبريل من العام الماضي، دون أن يتم استكمال انتخاب رئيس الحركة.

وأرجعت مصادر فى حركة حماس تأخّر إجراء انتخابات رئاسة المكتب، إلى تعقيدات العملية الانتخابية فى الحركة، إضافة إلى إعلان مشعل، عدم رغبته فى الترشح لفترة جديدة.

وتنتخب حماس قياداتها فى ثلاثة أقاليم وهي: "غزة والضفة والشتات" كل أربعة أعوام، وتبدأ من المناطق المحلية، ووصولا الى قيادة المكتب السياسى للحركة، أما أسرى الحركة فى سجون الاحتلال، فينتخبون هيئة قيادية عليا خاصة بهم.
الجريدة الرسمية