رئيس التحرير
عصام كامل

داخلية غزة: سفر الفلسطينيين خلال معبر رفح يتم دون معوقات

 معبر رفح
معبر رفح

قالت وزارة الداخلية فى غزة، اليوم الأحد: إن سفر سكان قطاع غزة من خلال معبر رفح البرى الحدودى تتم حاليًا بسلاسة ودون معوقات.

وقدر مدير عام الإدارة العامة للمعابر بغزة ماهر أبو صبحة عدد المسافرين من القطاع خلال شهر فبراير الماضى بنحو 16 ألفًا و500 مواطن فلسطينى.


ويعد معبر رفح البرى الحدودى بين مصر وغزة هو المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة البالغ عددهم 8ر1 مليون نسمة إلى العالم.

وأضاف مدير عام الإدارة العامة للمعابر بغزة : "زار قطاع غزة عبر المعبر خلال نفس الشهر أكثر من 15 ألف مواطن "، فيما أرجع الجانب المصرى نحو 1400 مواطن ضمن قائمة كشوف الممنوعين من السفر.

وتابع: " 700 مواطن من غزة يسافرون يوميًا عن طريق المعبر إلى العالم الخارجى ومثلهم يزورون قطاع غزة ".

وأشار أبو صبحة إلى تخصيص يوم الأربعاء من كل أسبوع للمعتمرين منذ مطلع شهر فبراير، لافتًا إلى أنه يسافر فى ذلك اليوم ما يقرب من800 معتمر.

وأضاف: "من التسهيلات الآن بمقدور المواطن بغزة التسجيل والسفر فى اليوم التالى وتتعامل الإدارة العامة للمعابر مع الحالات الطارئة والإنسانية بشكل يومى ويتم السماح لها بالسفر فى نفس اليوم.

وأشار إلى اتفاق بين الإدارة العامة للمعابر فى وزارة الداخلية ووزارة الأوقاف والشئون الدينية بغزة يقضى بزيادة يومين من الأسبوع مخصصين لسفر المعتمرين خلال شهرى شعبان ورمضان المقبلين.

وأدخلت مصر تسهيلات كبيرة على آلية سفر الفلسطينيين خلال معبر رفح البرى وسمحت بتشغيله منذ عدة أشهر لأول مرة يوم الجمعة الذى كان عطلة أسبوعية للعمل بداخله.
الجريدة الرسمية