رئيس التحرير
عصام كامل

استراتيجية أوربية لمكافحة الاحتباس الحرارى

الاحتباس الحراري
الاحتباس الحراري

أوضحت دراسة علمية أجراها المركز الأوربى للأبحاث والحسابات العلمية، أن ذوبان الجليد فى القطبين الشمالى والجنوبى الذى تمت ملاحظته منذ عام 2007 ساعد فى إحداث انقلاب فى التغيرات المناخية.


أضافت أن ذلك تسبب فى وجود موجة باردة على بعض الدول التى عانت من سقوط الجليد فى الجزر البريطانية وأحدثت شللا فى مطارات نيويورك وفلاديليفا وواشنطن، كما أثرت هذه الموجة من الصقيع على بعض الدول الأوربية وأمريكا الشمالية منذ منتصف شهر مارس الجارى وبذلك عانت أوربا من شتاء قارس البرودة فى مقابل بلدان أخرى ارتفعت فيها درجات الحرارة.

وأشارت الدراسة إلى أنه للحد من ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية بحوالى 2 سنتجراد، يجب على الدول الأوربية تخفيض نسبة انبعاث ثانى أكسيد الكربون بحوالى 40% بداية من هذا العام وحتى عام 2030 وما يتراوح ما بين 80% إلى 95% حتى عام 2050 .

وأضافت أنه يجب أيضا على الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوربى تخفيض 20% من انبعاث الغاز واللجوء إلى استخدام مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 20% حتى عام 2020.

الجدير بالذكر أن انبعاث الغاز قد انخفض بنسبة 16% عام 2011 بالمقارنة لما كان عليه عام 1990، كما أن استهلاك مصادر الطاقة المتجددة بلغ 7. 12% عام 2011.
الجريدة الرسمية