رئيس التحرير
عصام كامل

الإبراهيمى يلتقى مساعد وزير خارجية إيران لبحث الأزمة السورية

الأخضر الإبراهيمى
الأخضر الإبراهيمى

التقى الأخضر الإبراهيمى، المبعوث العربى الأممى المشترك لسوريا، "حسين أمير عبد الله يان" مساعد وزير خارجية إيران للشئون العربية والأفريقية، فور وصوله إلى العاصمة المصرية القاهرة، مساء اليوم السبت، حيث بحثا آخر تطورات الأزمة السورية.

وفيما رفض الإبراهيمى وعبد الله يان الحديث للصحفيين وقررا إلغاء مؤتمر صحفى كان مرتبا إقامته عقب اللقاء المغلق الذى استمر لساعتين، قال مصدر دبلوماسى حضر اللقاء، أن "عبد الله يان" أكد على أن الرؤية الإيرانية للأزمة السورية "تلتزم ضرورة الحل السياسى وترفض التداخلات الخارجية فى الشأن السورى".

وأضاف المصدر، الذى طلب عدم كشف هويته، أن المسئول الإيرانى أكد أن بلاده ترفض القرارات "المتسرعة" التى حدثت مؤخرا، فى إشارة لقرار القمة العربية الرابعة والعشرين بالدوحة، الثلاثاء الماضى، تسليم مقعد سوريا بالجامعة العربية للائتلاف السورى لقوى المعارضة والثورة السورية.

وشدد "عبد الله يان" بحسب المصدر، على أن مثل هذه القرارات "لا تفيد فى إيجاد حل للأزمة السورية بل تؤدى إلى مزيد من الفوضى والدماء هناك".

وفيما وجه مساعد وزير الخارجية الإيرانى الشكر للإبراهيمى على "مساعيه لإيجاد حل سلمى لأزمة فى سوريا"، قال: إن السوريين يرفضون التدخل الخارجى ولن يقبلوا بأى قرارات تمس شئونهم الداخلية، كما قدم مقترحات بلاده "لحل الأزمة السورية ووقف العنف بطريقة سلمية".

وحسبما ذكر المصدر الدبلوماسى للأناضول فقد أشار "عبد الله يان" فى حديثه للإبراهيمى إلى أن إيران تدعم الشعب السورى "والمعارضة التى تؤيد الحل السياسى".

ومن المقرر أن يلتقى مساعد وزير الخارجية الإيرانى صباح غد الأحد، وزير الخارجية المصرى محمد كامل عمرو، بمقر وزارة الخارجية المصرية وسط القاهرة.
الجريدة الرسمية