رئيس التحرير
عصام كامل

النسور: الأردن لن يكون جزءا من حرب على سوريا

رئيس الوزراء الأردنى
رئيس الوزراء الأردنى الدكتور عبد الله النسور

قال رئيس الوزراء الأردنى الدكتور عبد الله النسور إن بلاده لن تكون جزءا من حرب على سوريا.
وأكد النسور فى تصريح للصحفيين مساء اليوم، السبت، عقب أدائه وحكومته الجديدة اليمين الدستورية أمام العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى فى قصر رغدان بعمان، أن الأردن لن يكون جزءا من حرب لا على سوريا أو من سوريا، مضيفا "إننا لن نزج بالأردن فى حرب إقليمية، ولا يمكن أن نأتى خطوة تدخل الأردن فى أتون حرب لا مصلحة لنا ولعربى فيها، وستتقدم السياسية الأردنية إزاء القضية السورية بأقصى درجات الحكمة".

وتابع قائلا "إن الأردن مشى خلال السنتين الماضيتين على حقل ألغام" ، لافتا إلى أن سياسة العاهل الأردنى استطاعت أن تسير بالأردن وسط هذا البحر المتلاطم بدون خسائر على الاطلاق للبلاد.
وقال النسور "لقد كانت معجزة أن نصل إلى هذه النقطة دون أن نتورط فى القضية السورية"، مضيفا: "إن السوريين هم إخوتنا، وهم منا ونحن منهم وهم ليسوا شيئا غريبا عنا، ولا يمكن لشعب الأردن إلا أن يقابلهم بكل الدفء والحرارة والدعم".
وأضاف فى رده على أسئلة الصحفيين "إن قضية اللجوء السورى للأردن أحدثت أثرا اجتماعيا واقتصاديا هائلا لم يكن فى الحسبان" لافتا إلى أن عدد اللاجئين الذين قدموا للأردن فى السنتين الأخيرتين منذ الأحداث السورية وصل إلى حوالى 470 ألفا وقبلهم يوجد حوالى 600 ألف سورى ليصل عددهم إلى حوالى مليون و 200 ألف مع عوائلهم وما يحتاجون إليه من زاد ودواء وماء وسكن يشكل ضغطا هائلا علينا.
وتابع النسور: "إن هذا يضاف إلى أثر النزوح الفلسطينى القديم والعراقى واللبنانى، لافتا إلى أن كل حركات النزوح فى هذه المنطقة من العالم أصابت الأردن وما يزال".
الجريدة الرسمية