رئيس التحرير
عصام كامل

التعاون الإسلامى تعقد اجتماعًا وزاريًا لبحث قضية مسلمى ميانمار

أكمل إحسان أغلو الأمين
أكمل إحسان أغلو الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

أعلن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى، أكمل الدين إحسان أوغلو، اليوم السبت، أن المنظمة تعتزم عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية لبحث قضية العنف ضد المسلمين فى ميانمار، فى 14 إبريل المقبل.


ووجه إحسان أوغلو، رسالتين من خلال اجتماع مجموعة الاتصال بشأن أقلية الروهينغيا الذى عقد فى مقر المنظمة بجدة، خاطبت الأولى المسلمين فى ميانمار، وأكد فيها بأن المنظمة ستقف داعمة لقضيتهم.

وشدد فى الوقت نفسه، على أن المنظمة ودولها الأعضاء تتابع القضية، وأنها على استعداد لاتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لمعالجتها.

كما وجه رسالة ثانية إلى حكومة ميانمار، أكد أن عليها أن تضع حدا للمتطرفين البوذيين وحملات الكراهية، والتطهير العرقى التى يطلقونها ضد المسلمين فى البلاد، مشيرا إلى أن المنظمة سوف تذهب بهذه القضية إلى المحافل الدولية لإيجاد حل جذرى لها.

وقال إحسان أوغلو إن المنظمة دعت لعقد اجتماع مجموعة الاتصال فى مقرها بجدة، بسبب تجدد أعمال العنف ضد المسلمين فى ميانمار على أيدى المتطرفين البوذيين، الأمر الذى أسفر عن مقتل العشرات من المسلمين، وحرق منازلهم، بالإضافة إلى إضرام النيران فى مساجد ومدارس وتشريد المئات، محذرا من انتشار العنف الذى بدأ فى ولاية آراكان، غربى البلاد، إلى مناطق ومدن أخرى، ولا سيما مدينة تيكتيلا فى منطقة ماندالاى وسط البلاد، حيث تقيم أعداد كبير من المسلمين هناك.

الجريدة الرسمية