رئيس التحرير
عصام كامل

للرجال فقط.. الأسباب التى تؤدى إلى قلة "الحيوانات المنوية"

حيوانات منوبية
حيوانات منوبية

تسبب قلة الحيوانات المنوية أو ضعفها فى عدم الإنجاب وهنا تكمن المشكلة لأن بعض الرجال يتسببون فى الإقلال من عدد الحيوانات المنوية الخاصة بهم إذا لم يكن لديهم أى سبب خلقى.

وفى هذا الصدد يقول الدكتور" خالد عليوه" استشارى أمراض الذكورة والعقم إن الحيوانات المنوية هى عبارة عن الخلايا التناسيلية الذكرية التى تتشكل فى الخصيتين، وتكون من ضمن مكونات السائل المنوى للرجل، ويحدث الحمل عندما ينجح أحد الحيوانات المنوية فى الوصول إلى البويضة داخل الأنثى وتخصيبها.
أما العدد الطبيعيى للحيونات المنوية يختلف من رجل لآخر ولكن المعدل الطبيعيى هو ما بين 20 إلى 50 مليون حيوان منوى لكل ملليمتر من السائل المنوى للرجل.
ويشير عليوة إلى أهم الأسباب التى تؤدى إلى قلة عدد الحيوانات المنوية ومنها:
- تناول الرجال بعض الأدوية يكون من آثارها الجانبية التأثيرعلى كمية الحيونات المنوية مثل بعض أدوية الحموضة
- تعريض منطقة الخصيتين للحرارة التى تقلل من إنتاج الحيونات المنوية مثل الاستحمام بماء ساخن لفترات طويلة أو دخول الساونا المتكرر أو ارتداء ملابس داخلية ضيقة ومن الألياف الصناعية التى تحبس الحرارة حول الخصية مما يقلل من كفاءة إنتاج الحيونات المنوية للرجل .
ويوضح عليوة بعض الطرق التى عن طريقها يمكن زيادة الحيوانات المنوية لحدوث الحمل ومنها:
- الغذاء الصحى، تناول الكثير من الخضروات والفاكهة يوميًا فهى غنية بمضادات الأكسدة التى تحمى الحيوانات المنوية من التشوة بالإضافة إلى أنها تساعد على زيادة عمل الخصية بإنتاج المزيد من الحيونات المنوية .
- كثير من الأسماك وقليل من اللحوم، تحتوى الأسماك على نوع من البروتين المهم فى تكوين الحيوانات المنوية وهو "الأرجنين"، كما أنها تكون خالية من الدهون المشبعة بعكس اللحوم.
- ممارسة الرياضة، حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية فى الجسم مما يساعد فى وصول الدم والتغذية بصورة أكبر للخصيتين .
ويؤكد عليوة على أنه إذا كان الرجل لدية قلة فى عدد الحيونات المنوية ويرغب فى الحمل فيفضل عدم الإكثار من العلاقة مع الزوجة فى غير أيام التبويض وتكون العلاقة فى أيام التبويض يوما بعد يوم لزيادة فرص حدوث الحمل.

الجريدة الرسمية