رئيس التحرير
عصام كامل

ارتفاع حجم التبادل التجارى بين الصين وأفريقيا 31%

الصبن وتعزيز العلاقات
الصبن وتعزيز العلاقات مع افريفيا

أظهرت التجارة بين أفريقيا والصين، نموا مستداما بالرغم من الأزمة المالية العالمية المتواصلة، وحسب بيانات دائرة الجمارك الصينية، فقد ارتفعت قيمة التجارة الصينية الأفريقية بنسبة 31% وصولا إلى 3.166 مليار دولار في العام الماضي، وحتى شهر أبريل، 2012.


وبلغت القيمة الإجمالية للاستثمارات الصينية المباشرة في أفريقيا 3.15 مليار دولار - وهو ما يبلغ ارتفاعا بثلاثين ضعفا عن قيمتها قبل عشر سنوات - كما أن الصين أصبحت أكبر الشركاء التجاريين لأفريقيا خلال السنوات الثلاث الماضية.

وحقق العديد من رجال الأعمال الأفارقة نجاحا كبيرا من خلال حضور معرض كانتون، فمن المشترين الأجانب الذين بلغ عددهم 145،188 الذين حضرو معرض كانتون الثاني عشر بعد المئة، والذي أنهى أعماله في أوائل الشهر الماضي، كان 362،13 رجل أعمال، أي أكثر من 7% من أفريقيا.

وكان واضحا أن الأسعار التنافسية للسلع المتوفرة من خلال معرض كانتون كانت عنصرا جاذبا لأعداد كبيرة من المستوردين الأفارقة. وقالت سيدة أعمال نيجيرية، حضرت إلى غوانغجو لشراء إطارات النوافذ والملابس الواقية من المطر، إن معرض كانتون الـ 112 كان المعرض الرابع الذي تحضره على التوالي.

وقال النائب السابق لوزير التجارة الصيني وي جيانغوا، مؤخرا إنه يتوقع للتجارة الصينية مع أفريقيا أن تصل إلى 220 مليار دولار أمريكي هذا العام، وأنها سوف تتجاوز التجارة بين الصين وأمريكا والتجارة بين الصين وأوروبا خلال السنوات الخمس المقبلة.
وسوف يستمر معرض كانتون بالتأكيد في لعب دور رئيسي في هذا الاتجاه.
وسوف يتم عقد معرض كانتون التالي، الـ 113، في شهر أبريل ومايو 2013 في غوانغجو بالصين.


الجريدة الرسمية