رئيس التحرير
عصام كامل

بدائل "الملح والسكر".. لصحة مرضى السكر

جهاز قياس السكر
جهاز قياس السكر

تشير الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الأمراض الباطنة وعلاج السمنة إلى أن مريض السكر عليه التقليل من كمية الملح التى يتناولها خاصة إذا كان يعانى من مرض ضغط الدم المرتفع، وعليه ألا يضع الملح فى الطعام أثناء الطهى، ويمكنه استبدال مكسبات الطعم الأخرى مثل الليمون أو الخل والثوم والفلفل الأسود، والتوابل والأعشاب به.


كما تنصح إيناس مرضى السكر بعدم تناول الأطعمة المحفوظة، والتى تحتوى على كميات كبيرة من الملح، وكذلك المعلبات واللانشون والمخللات والشيبسى.

وتضيف أنه على مريض السكر أيضا التقليل من تناول سكر المائدة، فيجب ألا تزيد الكمية التى يستهلكها فى اليوم عن 20 جرامًا فقط من السكر.. وحتى العسل الذى يعتقد كثير من مرضى السكر، أنه يمكنهم استبدال بسكر المائدة العسل الأبيض، لكن هذا خطئ لابد من التنبيه عليه؛ حيث إن العسل الأبيض يعمل على رفع نسبة السكر فى الدم بشكل كبير.

وعن بدائل السكر التى يمكن للمريض استخدامها بدلا من سكر المائدة، أو العسل الأبيض، فتشير إيناس أن هناك العديد من البدائل مثل الفركتوز، والسوربيتول، ويمكن استخدام حوالى 25 جرامًا يوميّا، منها إما للتحلية، أو على شكل مربى الريجيم.. كما أن هناك بدائل صناعية للتحلية بدلا من السكر الطبيعى، لكنها تحتوى على كميات ضئيلة جدا من السعرات الحرارية، وقد وافقت منظمة الصحة العالمية الأمريكية على استخدامها، ولكن دون إسراف، وهى مثل الإسبرتام والسكرين والسيكلامات.
الجريدة الرسمية