رئيس التحرير
عصام كامل

استطلاع: ربع الشركات الأمريكية فى الصين تتعرض لسرقة البيانات

الشركات الأمريكية
الشركات الأمريكية فى الصين

وسط تراشق الكلمات بين واشنطن وبكين بشأن تهديد الهجمات الإلكترونية أصدرت غرفة التجارة الأمريكية فى الصين تقريرا اليوم، الجمعة، جاء به أن ربع شركات الغرفة وقعت ضحية لسرقة بيانات.


وقالت الغرفة إن 26% من شركاتها التى اشتركت فى استطلاعها السنوى ذكرت أن بياناتها الخاصة أو أسرارها التجارية قد تعرضت للخطر أو السرقة خلال عملها فى الصين.

وأضافت "يشكل هذا عقبة كبيرة للأعمال التجارية فى الصين لاسيما عندما نضع فى الاعتبار المخاوف بشأن تطبيق حقوق الملكية الفكرية ومتطلبات نقل التكنولوجيا."

وكانت شركة مانديانت الأمريكية للأمن الإلكترونى قد قالت فى فبراير شباط إن وحدة سرية تابعة للجيش الصينى تقف على الأرجح وراء سلسلة من هجمات التسلل الإلكترونى التى استهدفت الولايات المتحدة وسرقت بيانات ما يربو على 100 شركة.

وأشعل ذلك حربا كلامية بين واشنطن وبكين.

وقال عضو مجلس النواب الأمريكى داتش رابرسبرجر الشهر الماضى إن الشركات الأمريكية تكبدت خسائر فى عام 2012 تجاوزت 300 مليار دولار بسبب السطو على أسرار تجارية وبخاصة نتيجة تسلل إلكترونى صينى.

وتقول الصين إن هذه الاتهامات لا تستند إلى أدلة وإنها هى نفسها ضحية هجمات تسلل إلكترونى أكثر من نصفها مصدره الولايات المتحدة.

من جانبه وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لى الاستطلاع بأنه "عمل لا يتسم بالمسؤولية على الإطلاق".

وقال للصحفيين "نأمل ألا يقوم الجانب المعنى بتسييس المشكلات المالية والتجارية وألا يبالغ فيما يسمى بمسألة تسريبات الإنترنت وأن يفعل أشياء أكثر إيجابية بالنسبة للصين والولايات المتحدة."

وشمل استطلاع غرفة التجارة الأمريكية 325 عضوا بالغرفة فى الصين نهاية العام الماضى قبل أن يصدر تقرير شركة مانديانت.

وقالت 10% فقط من الشركات فى الاستطلاع إنها ستستخدم خدمات الحوسبة السحابية - وهى تخزين البيانات على ملفات افتراضية- وعزت معظمها ذلك إلى مخاوف تتعلق بالأمن الإلكتروني. وعطلت عمليات حجب البحث على الإنترنت فى الصين عمل 62% من المشاركين فى الاستطلاع.


الجريدة الرسمية