رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: تكلفة حربى العراق وأفغانستان 6 تريليونات دولار

الجنود الامريكيين
الجنود الامريكيين في العراق

كشفت دراسة جديدة أجرتها باحثة فى جامعة هارفارد أن حربى الولايات المتحدة فى أفغانستان والعراق ستكلف دافعى الضرائب من 4 إلى 6 تريليونات دولار أمريكى.


وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية فى سياق تقرير بثته، اليوم الجمعة، على موقعها الإلكترونى أن واشنطن زادت من المكافآت العسكرية فى أواخر عام 2001 مع ذهاب قوات البلاد للحرب سعيًا وراء توسيع الصفوف وتعزيزها بأصحاب القدرات والمواهب.

وقالت الصحيفة: إن ليندا بيلمز، أستاذة فى السياسة العامة، كتبت فى التقرير الذى نشر أمس الخميس أن الولايات المتحدة أنفقت 2 تريليون تقريبًا بالفعل على الحملتين العسكريتين فى أفغانستان والعراق، مشيرة إلى أن تلك التكاليف هى فقط جزء من التكلفة النهائية.

ونوهت الدراسة إلى أن المدفوعات لفيتنام وحرب الخليج الأولى مازالت فى تزايد، وأوضحت الدراسة أن إنفاق الأموال المقترضة لدفع تكاليف الحربين  زاد من تكلفتهما الباهظة حيث أضاف النزاعان تريليونى دولار للدين الأمريكى مما يمثل تقريبًا نسبة 20% من الدين الذى تحملته الولايات المتحدة فى الفترة ما بين عامى 2001 و2012.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقدير بيلمز يطرح تكلفة أعلى مما طرحته دراسة موثقة أخرى بشأن نفس القضية أجراها مشروع أيزنهاور للأبحاث بجامعة براون وحددت التكاليف بـ4 تريليونات دولار تقريبًا.

وأوضحت أن كلا الرقمين أعلى بكثير من تصور المسئولين الأمريكيين عما سينفقونه عندما كانوا يخططون للذهاب للحرب فى العراق.
ولفتت الصحيفة إلى أنه ليس من الواضح إلى متى ستبقى واشنطن تدفع فواتير ذلك النزاع الذى طال أمده ليمتد إلى عقد تقريبًا وأصبح لا يحظى بشعبية فى الولايات المتحدة وفى العراق.

الجريدة الرسمية