رئيس التحرير
عصام كامل

هيج: لن نهدأ حتى نتوصل لاتفاقية حول تجارة الأسلحة

وزير الخارجية البريطانى
وزير الخارجية البريطانى وليام هيج

قال وزير الخارجية البريطانى وليام هيج، إن بلاده لن تهدأ حتى يتم التوصل إلى اتفاقية حول تجارة الأسلحة وذلك لمواجهة تجارة الأسلحة التى تستخدم فى جرائم الإبادة الجماعية.


وأضاف هيج، فى بيان رسمى: "أشعر بأسف شديد لأن المباحثات الخاصة باتفاقية تجارة السلاح انتهت دون التوصل إلى إجماع" ، مشيرا إلى أن بلاده بذلت جهودا واسعة خلال السبع سنوات الماضية مع شركائها فى المجتمع الدولى ولم تكن فرصة التوصل إلى هذا الاتفاق العالمى بوضع الاتفاقية أكثر قربا منها أمس ليصبح العالم مكانا أكثر أمنا.

وأكد هيج أن الوزراء والمسئولين فى المملكة المتحدة فى مناطق عملهم فى لندن ونيويورك وفى السفارات البريطانية حول العالم عملوا بجد للتوصل إلى أفضل النتائج وأنا هنا أود أن أشكر الجميع بمن فيهم شركاؤنا من مؤسسات المجتمع المدنى الذين عملوا معنا بجد نحو الهدف المشترك والذين يشاركونا الشعور بالإحباط".

وأوضح أن هذه الاتفاقية شديدة الأهمية لنا ولن نتركها دون نجاح، كما تحتاج الاتفاقية تأييد الغالبية من دول العالم ونحن مصرون على المضى قدما وسنركز جهدنا الآن على تأمين تبنى الجمعية العامة للأمم المتحدة لهذه الاتفاقية بأسرع ما يمكن ، مشيرا إلى أنه سيعمل على دعم الاتفاقية حتى تصل إلى نتيجتها الخاصة بالمزيد من الأمن وحماية حقوق الإنسان ومكافحة الفقر والمساعدة فى تأمين التنمية فى أنحاء العالم.

وكانت كوريا الشمالية وإيران وسوريا قد عارضت الاتفاقية فى الأمم المتحدة مما عرقل صدورها.
الجريدة الرسمية