رئيس التحرير
عصام كامل

الإحصاء الفرنسي: عجز الموازنة بلغ 8. 4% عام 2012

وزير الاقتصاد والمالية
وزير الاقتصاد والمالية الفرنسى بيير موسكوفيسى

أعلن المعهد الوطنى الفرنسى للإحصاء والدراسات الاقتصادية"إنسى"، أن العجز فى الموازنة بلغ خلال العام الماضى 8. 4% من الناتج المحلي الإجمالي، مخالفًا بذلك توقعات الحكومة الفرنسية التى حددته عند 5. 4 %.


وذكر المعهد فى تقرير صادر عنه اليوم الجمعة، أن الحسابات العامة فى فرنسا تهوى من جديد أكثر مما كان متوقعًا ليبلغ إجمالى الدين العام (الحكومة والسلطات المحلية والمنظمات الاجتماعية) رقما قياسيا جديدا 2 .90 % من الناتج المحلي الإجمالي مع نهاية العام الماضى بما يوازى حوالى 8. 1833 مليار يورو.

وأضاف المعهد الوطنى للإحصاء أن الحكومة كانت قد توقعت أن يصل حجم العجز الإجمالى إلى 9. 89%، مشيرا إلى أن إجمالى العجز وصل إلى 8. 85 % فى عام 2011.

ومن ناحيته، أكد وزير الاقتصاد والمالية الفرنسى بيير موسكوفيسى فى تصريحات صحفية تعليقا على الأرقام الجديدة التى كشف عنها المعهد الاحصائى، أنه لولا "التدابير التصحيحية" التي اتخذتها الحكومة خلال الصيف الماضى "كان يمكن أن يبلع العجز 5.5% من الناتج المحلي الإجمالي".

وقال إن حكومته قامت بهذا الجهد الهيكلى الذى تنتظره المفوضية الأوروبية "للحد من العجز الهيكلي" عند 2. 1 نقطة مئوية، مشددًا على أن فرنسا على الطريق الصحيح وتواصل الجهد من أجل تخفيض العجز.

الجريدة الرسمية